السعودية توقع اتفاقيات “غير مسبوقة” مع الولايات المتحدة بقيمة 380 مليار دولار

20 مايو 2017 23:34
ترامب: إعادة إعمار سوريا ستمولها السعودية بدلا منا

هوية بريس – وكالات

وقعت السعودية والولايات المتحدة، اليوم السبت، اتفاقيات عديدة في قطاعات اقتصادية وعسكرية وصحية.

ووصل الرئيس الأمريكي دونالد ترمب، إلى الرياض صباح اليوم، في أول زيارة خارجية له منذ توليه منصبه في 20 يناير الماضي.

وقال وزير الخارجية السعودية، عادل الجبير، في مؤتمر صحفي مع نظيره الأمريكي “ريكس تيلرسون” بالرياض، إن الاتفاقات التي تم التوصل إليها، بلغت قيمتها 380 مليار دولار، وتهدف إلى خلق فرص عمل لكلا البلدين.

وأوردت وكالة الأنباء السعودية الرسمية (واس)، أن العاهل السعودي والرئيس الأمريكي، وقعا في قصر اليمامة بالرياض اليوم، على إعلان الرؤية الاستراتيجية المشتركة بين البلدين.

وشهد الزعيمان توقيع 34 اتفاقية ومذكرة تفاهم بين الجانبين، في قطاعات توليد الطاقة، والصحة، واتفاقيات خاصة بشركة أرامكو (النفط والغاز)، والبتروكيماويات، والتعدين، والنقل الجوي وشراء طائرات، والعقار، والصناعات العسكرية، وتطوير الجيش، والتقنية.

ووقع الأمير محمد بن سلمان ولي ولي العهد وزير الدفاع السعودي، ووزير الخارجية الأمريكي “ريكس تليرسون” مذكرتين بين حكومتي البلدين لتحديث وتطوير القوات المسلحة السعودية، بالقدرات الدفاعية.

ووقع الجانبان، اتفاقية شراكة لتصنيع طائرات بلاك هوك العمودية في المملكة، وأربع اتفاقيات في مجال الصناعات العسكرية.

وتبادلا مذكرة تفاهم في المجال التكنولوجي بين الشركة السعودية لتقنية المعلومات وشركة “أبتيك”، وأخرى في مجال توليد الطاقة، واتفاقيتين في مجال تصنيع المنتجات عالية القيمة، واتفاقيتين في مجال الاستثمار في التقنية والبنية التحتية.

وفي مجال الاستثمارات البتروكيمياوية، وقع البلدان اتفاقية لتأسيس مصنع للإيثيلين في الولايات المتحدة، إضافة إلى 11 اتفاقية مع شركة أرامكو السعودية في مجال خدمات النفط والغاز.

وتبادلت المملكة والولايات المتحدة، ثلاث اتفاقيات في مجال التعدين وتطوير القدرات البشرية، واتفاقية في للاستثمارات الصحية، لبناء وتشغيل عدة مستشفيات في المملكة.

ووقعت السعودية اتفاقية شراء طائرات من الولايات المتحدة، وأخرى في مجال الرقمنة، واتفاقية لبناء مركز تخزين معلومات، واتفاقية في مجال الاستثمارات العقارية.

وقال الجبير في مؤتمر صحفي مع نظيره الأمريكي “ريكس تيلرسون” عقب توقيع الاتفاقيات، إن “هذا أمر غير مسبوق، فلم نوقع من قبل مثل هذه الاتفاقيات بين رئيسي البلدين لتعزيز الشراكة الإستراتيجية”.

وإضافة إلى قمة اليوم، تستضيف المملكة غداً الأحد، ثلاث قمم؛ إحداها تشاورية خليجية، وقمتان تجمعان ترامب مع قادة دول الخليج، وزعماء دول عربية وإسلامية.

ويرتقب مشاركة 55 قائداً، وممثلاً عن دول العالم الإسلامي في القمم الثلاث، إضافة إلى ترامب، وفقا للأناضول.

آخر اﻷخبار
2 تعليقان
  1. نسأل الله أن يكون ذلك في صالح الإسلام وأهله وخدمة للإسلام والمسلمين.. فالمملكة كانت ولا تزال قلب الأمة النابض…

التعليق

اﻷكثر مشاهدة

حالة الطقس
18°

كاريكاتير

حديث الصورة

128M512M