الغلوسي: واقع العدالة اليوم يدعو إلى وقفة تأمل في كل الأوراش التي فتحت بخصوص إصلاحها..

13 يوليو 2022 10:20

هوية بريس- متابعة

قال محمد الغلوسي، رئيس الجمعية المغربية لحماية المال العام، إنه “لما نفتح نقاش وورش تخليق منظومة العدالة لانفعل ذلك من باب الترف الفكري أو البحث عن فرص ما وإستغلالها والركوب عليها لتصفية حسابات ما والإنتصار لطرف على حساب طرف آخر او من أجل تسفيه المجهود الذي يباشر هنا وهناك دون مراعاة للواقع الموضوعي والصعوبات والتعقيدات التي تكتنف المجال وتعدد المتدخلين في الحقل بما يعنيه ذلك من مصالح وامتيازات متشابكة ومتشعبة وانتظارات متفاوتة بين أولئك المتدخلين”.

وأضاف الغلوسي، على صفحته ب”فيسبوك”، أنه “لما نفتح هذا النقاش نفعل ذلك من باب المصلحة الفضلى للمجتمع والوطن وتنبيها للمخاطر بكل موضوعية وصدق دون أية خلفيات أو حسابات ضيقة”.

وتابع: “ذلك أن واقع العدالة اليوم يدعو إلى وقفة تأمل في كل الأوراش التي فتحت بخصوص قضية إصلاح العدالة وما تمخض عنها من توصيات وإجراءات وقرارات أبانت عن محدوديتها وضعفها أمام واقع معقد وصعب”.

وزاد ذات المتحدث: “إن المطلوب اليوم هو مواجهة الواقع والإعتراف بأن الفساد والرشوة يعيقان إنتاج العدالة التي تنشر الأمن والطمأنينة وتحقق الإنصاف وتصون الحقوق والحريات وتقف ضد الظلم والجور ،إن مجتمعا يشعر بغياب العدالة أوضعفها لايمكنه أن يشعر بالأمن والسلم وسيظل الخوف يلاحقه في كل مكان لأن العدالة توأم الحرية”.

ثم قال: “ولذلك فإن المغاربة اليوم وأمام كل ماخرج وما لم يخرج للعلن وظل طي الكتمان ويتم تداوله على ألسن الناس يشعرون بأن العدالة تمرغت في الوحل وينتظرون قرارات جريئة وشجاعة وحازمة تعيد الهيبة للقضاء كسلطة مستقلة تسيد الشعور بالثقة في أحكامه ومقدمة ذلك بإختيار مسوؤلين قضائيين نزهاء أكفاء بريء الذمة وذوي ضمير وما أكثرهم في صفوف نساء ورجال القضاء، فقط يجب إنصافهم”.

آخر اﻷخبار

التعليق

اﻷكثر مشاهدة

حالة الطقس
18°

كاريكاتير

حديث الصورة

128M512M