الفردوس يكشف استحواذ غوغل وفايسبوك على 80 % من سوق الإشهار المغربي

25 مايو 2021 17:33
الأداة الجديدة التي تنبه مستخدمي “فايسبوك” من المحتوى الكاذب

هوية بريس- متابعة

كشف عثمان الفردوس، وزير الثقافة والشباب والرياضة، أن المنصات الرقمية العالمية مثل “غوغل” و”فايسبوك”، تشكل منافسا شرسا في سوق الإشهار لقنوات القطب العمومي، مؤكدا أنها تستحوذ على أكثر من 80 في المائة من سوق الإشهار.

وقال الفردوس في عرض قدمه اليوم الثلاثاء، أمام أعضاء لجنة الثقافة بمجلس النواب، إن الموارد الإشهارية للتلفزة عالميا تسجل انخفاضا منذ سنة 2014، وأصبحت المنصات الرقمية تشكل أكبر منافس شرس للقنوات على الإشهار، وتؤثر هذه المنصات على النموذج الاقتصادي للأقطاب العمومية”.

وأضاف الفردوس أن حصة التلفاز من سوق الإشهار في2018، كانت تشكل “37 في المائة وتسير في منحى تراجعي بسبب المنافسة التي تفرضها المنصات الرقمية العالمية”.

واعتبر المسؤول الحكومي أن سوق الإعلان الوطني يشهد تطورا “بطيئا وعدد المعلنين محدود جدا”، لافتا بالمقابل إلى أن هناك زيادة في الاستثمارات الإشهارية المخصصة للوسائل الرقمية و”تجاوزنا 80 في المائة من الاستثمار الإشهاري الذي تستحوذ عليه المنصات الرقمية، وهذه المنصات تنال حصة أكبر وأكبر”.

وشدد الفردوس على أن تعزيز قطب سمعي بصري عمومي “سيادي مسألة مصيرية بالنسبة للمغرب، ونرى أمثلة في دول متقدمة مثل اليابان وألمانيا وبريطانيا”، مبرزا أن المواطن المغربي يعطي “الأولوية للمنتوج المحلي و90 في المائة من البرامج الناجحة في السنتين الأخيرتين كانت مغربية”، كما تم تعزيز إنجازات الإنتاج الوطني، بحيث تعرض البرامج الوطنية بنسبة 100% في أوقات الذروة.

وأشار الفردوس إلى أن قنوات القطب العمومي تواجه “ضغطا تنافسيا مستمرا، إذ أن قنوات من الخارج تستهدف المغرب بشكل خاص، بالإضافة إلى أن هناك تحولا في “نمط استهلاك الشباب والعائلات المغربية بالنسبة للمنتوج الرقمي والسمعي البصري”.

وأوضح الفردوس أن84 في المائة من المغاربة يستعملون “واتساب”، ونسبة هواتف سمارت فون تفوق 70 في المائة في العالم القروي، فيما15 مليون مغربي لديهم حسابات في “أنستاغرام”، مبرزا أنه أمام هذه المتغيرات “لا يمكن للقطب العمومي أن يستمر كما هو، ينبغي أن نستحضر التحولات التكنولوجية  الكبرى القادمة ونمط استهلاك المواطنين”.

ودافع الفردس على تجميع القنوات الرسمية في مؤسسة واحدة، معتبرا أن البلاد تأخرت في إنجاز هذا المشروع، مؤكدا على أهمية تسريع تنزيل استراتيجية تنمية القطب العمومي.

آخر اﻷخبار

التعليق

اﻷكثر مشاهدة

حالة الطقس
18°

كاريكاتير

حديث الصورة

128M512M