القرابة في التوظيف واختلالات في التسجيل بالدكتوراه.. مطالب بفتح تحقيق

17 يونيو 2023 20:35

هوية بريس – متابعات

توجه مجموعة من الأساتذة والموظفين في جامعة السلطان مولاي سليمان ببني ملال برسالة إلى عبد اللطيف ميراوي، وزير التعليم العالي والبحث العلمي، مطالبين بإرسال لجنة تفتيش مركزية للتحقيق في التلاعبات التي وقعت في عمليات التوظيف بالجامعة، بالإضافة إلى التسجيل في برنامج الدكتوراه.

ووفقًا للرسالة فقد تم نشر إعلانات عن مباريات توظيف أعضاء هيئة تدريسية وإدارية على موقع الجامعة الإلكتروني وموقع التشغيل العمومي، وذلك لصالح الرئاسة والمدارس والكليات التابعة للجامعة.

وأشارت الرسالة إلى أن عمليات التوظيف بالجامعة تضمنت العديد من التجاوزات غير القانونية، والتي تتعارض مع مبدأ المنافسة النزيهة بين المتقدمين.

وطالب أصحاب الرسالة الوزير بإرسال لجنة للتحقق من العلاقات العائلية والقرابة التي تربط بعض الفائزين في هذه المباريات مع المسؤولين في الجامعة.

أوضحت الرسالة أن رئاسة الجامعة هي المسؤولة عن تنظيم مباريات التوظيف في الموارد البشرية، وتتحمل مسؤولية الإشراف عليها بمساعدة الكتابة العامة والموارد البشرية بالجامعة. وتشير الرسالة إلى تلاعبات في عملية التسجيل في سلك الدكتوراه يتدخل فيها مجموعة من المسؤولين.

كما تم توظيف بعض الأشخاص بمساعدة مسؤولين آخرين بمناصب مختلفة بالجامعة بطرق غير شفافة.

هذا واقترح أصحاب الرسالة ترك مباريات التوظيف للوزارة المعنية للحفاظ على الشفافية والعدالة في العملية، وتجربة توزيع المناصب المالية على المؤسسات التابعة للجامعة كانت غير ناجحة وتسببت في تحيز العملية وتوزيعها بشكل غير عادل.

مطالبين الوزير بإجراء تحقيق في هذه التلاعبات واتخاذ الإجراءات القانونية المناسبة ضد المسؤولين المتورطين.

وطالبوا أيضًا بإجراء دراسة مسبقة لتحديد احتياجات المؤسسات الجامعية من الأُطر البيداغوجية والإدارية، لتجنب التوظيف العشوائي الذي يعتمد على مبدأ الولاءات الشخصية، وذلك للحفاظ على التوازن بين الأقسام الداخلية للجامعة وتجنب النقص أو الفائض في بعض التخصصات التي تؤثر على التوزيع العادل للمناصب المالية وتنفيذ القانون بشكل صحيح.

آخر اﻷخبار

التعليق

اﻷكثر مشاهدة

حالة الطقس
18°

كاريكاتير

حديث الصورة

128M512M