الكنبوري: من يعتبرهم باحثون غربيون مجددين في الإسلام القاسم المشترك بينهم نكران الوحي والهجوم على السنة

19 مارس 2018 00:06
الكنبوري: من يعتبرهم باحثون غربيون مجددين في الإسلام القاسم المشترك بينهم نكران الوحي والهجوم على السنة

هوية بريس – عبد الله المصمودي

في نقده لكتاب “Au commencement était le Coran”، واعتباره اجترارا لما سبق وقيل في الاستشراق الأوروبي حول التشكيك في القرآن؛ عاب الباحث والإعلامي المغربي إدريس الكنبوري أمثال مؤلف الكتاب من باحثين غربيين يعتبرون بعض المستغربين العرب مجددين، مع أن القاسم المشترك بينهم، حسب الكنبوري هو “نكران الوحي والهجوم على السنة”.

وجاء في تدوينة الكنبوري التي نشرها في حسابه على فيسبوك:

“صدر أخيرا هذا الكتاب للباحث الفرنسي ماثيو كيدير. الموضوع مستهلك والكتاب مجرد إعادة نقل لما قيل قديما عن القرآن، واستعادة المقولات المعروفة في الاستشراق الأوروبي حول التشكيك في القرآن.
ما أثار اندهاشي أن المؤلف يذكر أسماء بعض المجددين في الإسلام الذين هم عنده: محمد أركون وهشام جعيط ومحمد شحرور وفضل الرحمان وطيب تيزيني وعبد المجيد الشرفي وآخرين.

الكنبوري: من يعتبرهم باحثون غربيون مجددين في الإسلام القاسم المشترك بينهم نكران الوحي والهجوم على السنةمثل هذه الآراء حول الإسلام لدى الباحثين الغربيين تزيد في نشر الجهل بالإسلام والمسلمين حين تقدم رؤية خاطئة عما يجري فيه من تحولات. أي باحث جاد يهتم بالآثار السوسيولوجبة للفكر يعرف أن أمثال هؤلاء نخبة أكاديمية صغيرة جدا لا تعبر عن واقع المجتمع، فما يستطيع الجميع التفاعل معهم بسبب القضايا النخبوية التي تعالجها.

كما أن اعتبارهم من المجددين فيه جهل بمعنى التجديد، إذ جل ما يقولونه سبق إليه المستشرقون، ولذلك هو نسخ لا تجديد. القضية الأخرى أن القاسم المشترك بين هؤلاء نكران الوحي والهجوم على السنة، وهم من القرآن على فريقين: فريق يشكك فيه ويطعن فيه مثل أركون، وفريق يسيء إليه ويحرف الكلم عن مواضعه مثل شحرور. وهناك من له بابان مثل الشرفي: يدخل من باب الإصلاح الديني ويخرج من باب الإلحاد أو الكفر دون مواربة.
هذا ما أقوله دائما: هناك نوعان من الإصلاح الديني، نوع يريده الغرب ويعمل من أجله أمثال هؤلاء، ونوع ثان يخشاه الغرب لأنه يسحب منه مركزيته الحضارية ويدفع المسلمين نحو الفاعلية. النوع الأول يريد أن يدفع الناس إلى الشك في ماضيهم ودينهم ويخلق بينهم الفتنة في القرآن والسنة، والنوع الثاني يجعلك واثقا من نفسك قادرا على الإصلاح من داخل مرجعيتك”.

آخر اﻷخبار
3 تعليقات
  1. يا سي الكنبوري دير شي محاولة وبين حنة يديك وحاول تصلح ما يمكن اصلاحه من الداخل انت كتدعي انك باحث وانا مجرد طويلبة علم عن اَي إصلاح تتحدث فالدين اَي دين يؤخذ كله أو يترك كله انا لست متفقة مع من يقول باصلاح الدين بل يترك كما هو ثم يمكن تعطيل الأحكام التي لا تتماشا مع العصر ثم نقوم باصلاح ما شوهه الدين من عقول بمعنى علينا ان نبدأ بالتعليم بتحييد الدين من مدارسنا و نحصره في دور العبادة فقط اما المجال السياسي فلا مكان للدين فيه اَي يجب علمنة الدولة والمجتمع اد ذاك لا تحتاج الى اضاعة الوقت في محاولة إصلاح ما لا يمكن اصلاحه واترك عليك الناس لي بغا يصلح يصلح راه غير كيضعو في الوقت والجهد ونتا داخل معهم في الروينة لي مابغات تجمع خلاص والسلام

    1. باين عليك ألأخت، يلا كنت أنثى.. عندك نية ناقصة، والدليل الاسم الذي وضعت لنفسك “مسلمة معظمة لشعائر الاسلام و قيمه”.. ثم بعد ذلك بدل أن تكتبي شيئا مفيدا.. بدأت تتغوطين علينا: ها علمنة المجتمع والدولة!!
      لا وجود لإمكانية الإصلاح!! إوا هانتي هدمتي داكشي لي قلتي ديال العلمانية.. هذا راه سميتو طحن مو في دينه، ولا تترك له أثرا..
      كيضيعوا في الوقت!! ونتي مالك.. ديها فراسك، يلا كنتي بالفعل كما تدعي في العنوان..
      باين لي أنا شي وحدين ولاو كيدخلو بشي أسماء غي باش تقبل تعاليقهم..
      عفا الله عنا منكم…

التعليق

اﻷكثر مشاهدة

حالة الطقس
18°

كاريكاتير

حديث الصورة

128M512M