الناصري يؤكد ضرورة إحداث آلية حكومية لتتبع ورصد أسعار المحروقات

10 مارس 2019 14:54
نوفل الناصري: هكذا ازدادت ميزانية التعليم والصحة خلال 8 سنوات الأخيرة (مبيان)

هوية بريس – متابعة

قال نوفل الناصري، عضو فريق العدالة والتنمية بمجلس النواب، إن المهمة الاستطلاعية حول المحروقات وصلت إلى خلاصات مهمة لصالح المواطنين، وعلى رأسها ضرورة إحداث آلية حكومية لتتبع ومراقبة ورصد الأسعار على المستوى الدولي والوطني، وكذا ضرورة تسقيف أسعار المحروقات.

وبعد أن ذكر الناصري -حسب الموقع الالكتروني لحزبه-، خلال مداخلة له بالندوة العلمية لمنتدى التنمية للأطر والخبراء لحزب العدالة والتنمية، حول قطاع المحروقات بالمغرب، عشية الجمعة بالرباط، بوجوب قيام مجلس المنافسة بأدواره الدستورية كاملة، شدد على أنه لابد أيضا من حماية المواطنين من فاعلين أقوياء يؤثرون على القدرة الشرائية للمواطنين.

وأوضح المتحدث ذاته، أنه يجب أيضا مراجعة المنظومة الضريبية في هذا القطاع الحيوي والحساس، علما أنّ الضغط الضريبي على شركات المحروقات بالمغرب هو الأٌقل مقارنة مع الدول التي تمت دراستها، ورغم ذلك، الأسعار مرتفعة في السوق الوطنية، يضيف الناصري.

وتابع أن الهدف من المهمة الاستطلاعية حول المحروقات، كان هو الجواب عن سؤال كيفية تحديد أسعار البيع للعموم، وحقيقة المنافسة في القطاع، وتنوير الرأي العام بالمعطيات الحقيقية، والوقوف على التجارب المقارنة في العالم.

هذا ونبه البرلماني ذاته، إلى أنّ الرئيس السابق لمجلس المنافسة قال رأيا مختلفا تماما عن رأي الرئيس الجديد حول مسألة تسقيف الأسعار، معتبرا أنّ هذا الأمر يطرح أكثر من سؤال، خصوصا وأن الدستور والقوانين والظروف هي نفسها لم تتغير، فكيف نفسر اختلاف الرأي أمام نفس القضية؟، يتساءل الناصري، حسب “pjd.ma”.

آخر اﻷخبار

التعليق

اﻷكثر مشاهدة

حالة الطقس
18°

كاريكاتير

حديث الصورة

128M512M