النقابة الوطنية للصحافة المغربية تدخل على خط قضية اعتقال الراضي

28 ديسمبر 2019 09:40
منتدى الكرامة يستنكر اعتقال الصحفي عمر الراضي ومتابعة الصحافيين بالقانون الجنائي بدل قانون الصحافة والنشر

هوية بريس-متابعة

في أخر تطورات قضية الزميل الصحافي عمر الراضي، دخلت النقابة الوطنية للصحافة المغربية على خط القضية معلنة أنها منشغلة بهذه المحاكمة التي يرجع سببها إلى تدوينة نشرها الصحافي عمر على منصة تويتر منذ فترة إستنادا إلى مقتضيات القانون الجنائي.

كما أضافت النقابة  أنه “بغض النظر عن مضمون التدوينة، فإن النقابة الوطنية للصحافة المغربية تعتبر أن محاكمة الزميل عمر الراضي بمواد القانون الجنائي بدل قانون الصحافة أمر غير مقبول”.

كما رفضت النقابة إحالة عدد من النصوص المتعلقة بالصحافة والنشر على القانون الجنائي، و تطالب بوحدة قانون المهنة خال من العقوبات السالبة للحرية، كما  تجد نفسها في مواجهة ما حذرت منه، حيث يؤدي تكييف قضايا تتعلق بالنشر التي يمكن معالجتها في إطار قانون الصحافة والنشر بخلفية جنائية إلى تأزيم مناخ الحريات، في الوقت الذي يتيح قانون الصحافة والنشر ترتيب الجزاءات على أفعال ترتبط بالمجال.

وقد ألحت النقابة في “المطالبة بإلغاء متابعة الزميل بالقانون الجنائي واستبداله بقانون الصحافة والنشر الذي شرع لمثل هذه الحالات وإحاطة متابعته بجميع ضمانات المحاكمة العادلة، مما يستوجب إخلاء سبيله حالًا”.

وأعلنت النقابة في نفس السياق أنها تؤكد حرصها على متابعة حيثيات هذه القضية وتتطلع إلى إغلاق ملفها في أسرع وقت بما يحفظ حقوق جميع الأطراف.

آخر اﻷخبار

التعليق

اﻷكثر مشاهدة

حالة الطقس
18°

كاريكاتير

حديث الصورة

128M512M