“بان كي مون” غاضب من مسيرة الرباط

15 مارس 2016 10:17

هوية بريس – متابعة

بعد مليونية الرباط، التي خرجت لتندد بموقف وتصريحات “بان كي مون” حول الصحراء، نشر الموقع الرسمي لمنظمة الأمم المتحدة، أن بان كي مون قد “أحيط علما بسوء التفاهم المتعلق باستخدامه لكلمة “الاحتلال”، ” وأكد لمزوار أن هذه الكلمة هي بمثابة “تعبير شخصي له على الأوضاع الإنسانية المزرية التي عاشها اللاجئون الصحراويون لفترة طويلة جدا”.

إلى ذلك، عبر المسؤول الأممي لمزوار عن “استغرابه للتصريحات الحكومية الأخيرة في المغرب”، معربا في الوقت ذاته “خيبة أمله العميقة وغضبه” بشأن المظاهرة التي عرفتها العاصمة الرباط أول أمس الأحد، والتي اعتبر أنها “تستهدف شخصه”، مؤكدا أن “مثل هذه الهجمات مسيئة له ولمنظمة الأمم المتحدة”.

كما طالب المسؤول الأممي وزير الخارجية المغربي بـ“توضيحات حول تواجد عدد من أعضاء الحكومة المغربية في صفوف المتظاهرين”، مشددا في الآن ذاته على ضرورة “ضمان أن تتمتع الأمم المتحدة بالاحترام في المغرب”.

بناء على ذلك، اعتبر “بان كي مون” أن مسيرة الرباط “عمدت إلى اختيار تشويه الغرض من زيارة الأمين العام إلى المنطقة”، مشددا على أن المتظاهرين ودعاة الاحتجاج “تجاهلوا أنه أكد في كل محطة في جولته التزامه الشخصي لتشجيع مفاوضات حقيقية بين الطرفين” لتحقيق “حل سياسي عادل ودائم ومقبول للطرفين، والذي سيوفر لتقرير المصير لشعب الصحراء “، وفق ما “طالب به مرارا وتكرارا أمام مجلس الأمن”.

آخر اﻷخبار
1 comments

التعليق

اﻷكثر مشاهدة

حالة الطقس
18°

كاريكاتير

حديث الصورة

128M512M