برلمانية بالبيجيدي: سنقدم مقترحاتنا لتجويد مدونة الأسرة

28 سبتمبر 2023 13:06

هوية بريس- متابعات

قالت نعيمة الفتحاوي عضو المجموعة النيابية لحزب العدالة والتنمية، على أن حزبها سيقدم وسيترافع حول مقترحاته التي تهم مدونة الأسرة أثناء إعادة النظر فيها، وذلك بشكل تشاوري مع مختلف الهيئات والفعاليات.

وأكدت نعيمة، على أن بلاغ الديوان الملكي الذي نص فيه جلالة الملك محمد السادس على ضرورة إعادة النظر في مدونة الأسرة، يشكل مبادرة إصلاحية مهمة، وأنه سبق أن تمت الإشارة إليها في خطاب عيد العرش للسنة الماضية، الذي دعا خلاله صاحب الجلالة الملك إلى تفعيل المؤسسات الدستورية التي ترتبط بالأسرة.

واعتبرت الفتحاوي، على أن إطلاق هاته المبادرة من طرف صاحب الجلالة، يدل على أن هناك منطلقات حقيقية لإعادة النظر في مدونة مر عليها عقدين من الزمن وبقيت سارية المفعول، رغم ظهور عوائق حالت دون تطبيقها بشكل صحيح.

وفي هذا الصدد، تحدثت برلمانية حزب العدالة والتنمية بمجلس النواب، على أن الإشكالية لا ترتبط أساسا بالمدونة، وإنما في تطبيقها، بالنظر إلى عدة اعتبارات، من بينها ما هو سوسيولوجي وما هو اجتماعي.. وقد ذكرت الفتحاوي في هذا الباب، بمضامين الخطاب الملكي السابق، والذي يحث فيه جلالة الملك على ضرورة التزام الجميع بالتطبيق الصحيح والكامل للمقتضيات القانونية، من أجل تجاوز الاختلالات والسلبيات التي أبانت عنها التجربة، مؤكدة في هذا الصدد، على ضرورة العودة إلى التجارب السابقة في مجال المدونة وتقييمها، مع مراجعة بعض البنود، أثناء إعداد المشروع الجديد لمدونة الأسرة.

(موقع الأنباء تيفي)

آخر اﻷخبار

التعليق

اﻷكثر مشاهدة

حالة الطقس
18°

كاريكاتير

حديث الصورة

128M512M