بعد رفض قرار حظره.. ترامب منتقدا القضاء الأمريكي: منظومتنا القانونية محطمة

11 فبراير 2017 21:40
ترامب: آن الأوان لخروج الولايات المتحدة من "الحروب العبثية"

هوية بريس – وكالات

انتقد الرئيس الأمريكي، دونالد ترامب، في تغريدة اليوم السبت، القضاء الأمريكي، واصفاً المنظومة القانونية في بلاده بـ”المحطمة”.

ويأتي انتقاد ترامب، عقب تعطيل القضاء الأمريكي لقرار تنفيذي أصدره الأول، نهاية يناير الماضي، يقضي بمنع اللاجئين ومواطني سبع دول إسلامية من دخول البلاد.

وأشار الرئيس الأمريكي، في تغريدته التي نشرها عبر حسابه الخاص على موقع “تويتر” إلى تقرير لصحيفة “واشنطن تايمز”، نشرته الخميس، تتحدث فيه عن عدد اللاجئين الذين دخلوا البلاد بعد قرار المحكمة الفيدرالية بإيقاف تنفيذ الحظر.

وذكرت الصحيفة، في التقرير أن ألف ومائة لاجئ دخلوا الولايات المتحدة، منذ 3 فبراير الجاري (تاريخ صدور قرار المحكمة)، 77% منهم من الدول السبعة، التي استهدفها قرار الحظر الذي أصدره ترامب في يناير، الأمر الذي وصفه الأخير بـ”خطير جداً”.

وكرر ترامب سابقاً، قوله إن فتح المجال لمواطني الدول السبعة، يزيد من فرص دخول “إرهابيين” إلى بلاده، وفقاً لتعبيره.

وفي 27 يناير المنصرم، أصدر ترامب مرسوماً تنفيذياً يقضي بتعليق السماح للاجئين بدخول الولايات المتحدة لمدة 120 يوماً، وحظر دخول البلاد لمدة 90 يومًا على مواطني سوريا والعراق وإيران والسودان وليبيا والصومال واليمن.

ومنذ توقيعه المرسوم، يواجه ترامب انتقادات محلية وغربية وعربية كبيرة، وسط اتهامات له بتبني “سياسات عنصرية”، لا سيما تجاه العرب والمسلمين.

والسبت الماضي، أصدر القاضي الاتحادي بمدينة سياتل التابعة للعاصمة واشنطن، جيمس روبرت، قرارًا بوقف العمل مؤقتاً بقرار الحظر المذكور.

وأمس الأول الخميس، رفضت محكمة الاستئناف الأمريكية، إعادة فرض الحظر الذي أصدره ترامب، نهاية الشهر الماضي على القادمين من الدول الـ7، وفقا للأناضول.

آخر اﻷخبار

التعليق

اﻷكثر مشاهدة

حالة الطقس
18°

كاريكاتير

حديث الصورة

128M512M