بمجلس النواب.. مقترح قانون جديد

21 فبراير 2023 14:16
البرلمان

هوية بريس- متابعة

تقدم فريق حزب الأصالة والمعاصرة بمجلس النواب، بمقترح قانون يهدف إلى “تتميم وتغيير القانون رقم 52.05 المتعلق بمدونة السير”.

وجاء في هذا المقترح أنه “في حالة وقوع حادثة سير لمواطن راجل اضطر للسير في الطريق المخصص للسيارات، بسبب احتلال الرصيف المخصص للراجلين، من طرف شخص طبيعي أو محل تجاري أو غيره دون سند قانوني، يعاقب المسؤول عن احتلال الملك العمومي بالعقوبة نفسها المخصصة للسائق في هذا القانون، ويتم تحديد المسؤولية عن احتلال الملك العمومي في الحادث عبر معاينة تقنية لمكان الحادث”.

وتابع ذات المصدر أن “الترامي على الملك العمومي يؤدي إلى تقليص المساحات المخصصة للراجلين مما يضطرهم إلى المشي في الطرق المخصصة للعربات والمركبات، وبالتالي، تنتج عن ذلك فوضى في السير، خاصة داخل المناطق السكنية، مما يتسبب في حوادث سير للراجلين يتحمل مسؤوليتها فقط أصحاب العربات والمركبات”.

وينص مقترح الفريق البرلماني على حق المواطنين في “تصوير المخالفات المتعلقة باحتلال الملك العام، وإرسال البيانات المصورة إلى المنصة الرقمية الخاصة بتلقي تبليغات المخالفات، شريطة تضمن الصور أو الفيديوهات لزمان المخالفة وإحداثيات مكان المخالفة، وهوية ترقيم المركبة وفقا لمتطلبات التطبيق الهاتفي أو الموقع الإلكتروني المخصص لتلقي التبليغات”.

وأكد المصدر ذاته أن “مدونة السير لم تتطرق لمسؤولية محتلي الملك العمومي في وقوع حوادث السير التي يتعرض لها المارة بسبب الترامي على الأرصفة والممرات المخصصة للمواطنين”.

آخر اﻷخبار

التعليق

اﻷكثر مشاهدة

حالة الطقس
18°

كاريكاتير

حديث الصورة

128M512M