تعزيز التعاون الطاقي محور مباحثات الوزيرة بنعلي ونظيرتها البريطانية

18 أكتوبر 2023 18:52
عرض تجربة المغرب في برلين ضمن قصص نجاح في مجال الطاقات المتجددة

هوية بريس – و م ع

شكل تعزيز التعاون في مجال الطاقة بين المغرب والمملكة المتحدة محور المحادثات التي عقدت، اليوم الأربعاء بلندن، بين وزيرة الانتقال الطاقي والتنمية المستدامة ليلى بنعلي ونظيرتها البريطانية كلير كوتينيو.

وناقشت بنعلي مع وزيرة الأمن الطاقي والحياد الكربوني مستقبل التعاون في مجال الطاقة والبيئة بين البلدين وسبل تعزيز التنسيق بينهما على هذا الصعيد.

وقالت بنعلي في تصريح لوكالة المغرب العربي للأنباء، إن الاجتماع “مهم للغاية” لأنه سمح لنا بمناقشة “أجندة الاختراق”، وهي مبادرة ترأسها البلدان خلال COP26 وينتظر أن تكون على جدول أعمال مؤتمر المناخ المقبل المقرر عقده في دبي.

ولفتت إلى أن فرق عمل البلدين تنكب على هذه المبادرة، مع التركيز على المشكلة الرئيسية التي تواجهها جميع الدول التي تمر بعملية حياد الكربون والانتقال الطاقة، والمتمثلة في الشبكة وتمويلها.

وأكدت بنعلي: “باعتبارنا دولا رائدة فيما يتعلق باستقرار الطاقة وانتقالها، فمن المهم أن نكون قدوة”.

كما ركزت المناقشات على مسألة موقع صناعات الكابلات وصناعات إدارة شبكات الكهرباء، حيث أن العالم، كما كشفت دراسة لوكالة الطاقة الدولية، مدعو إلى بناء شبكة تعادل، بحلول العام 2040، ما تم تحقيقه خلال المائة عام الماضية.

وكانت مسألة الهيدروجين مدرجة أيضا على جدول الأعمال، حسب الوزيرة، خاصة وأن المملكة المتحدة تبني استراتيجيتها الجديدة للطاقة على شراكات مع بلدان جادة وموثوقة، كما أن المغرب يتمتع بإمكانيات أكيدة فيما يتعلق بالكهرباء الخضراء التنافسية، بالاضافة الى ولوج البنية التحتية وتخطيطها وتنميتها وتقاسمها.

علاوة على ذلك، عقدت الوزيرة المغربية سلسلة من اللقاءات، على هامش مشاركتها في منتدى الطاقة (17-19 أكتوبر)، والتي ركزت أساسا على تمويل الانتقال الطاقي والتنمية المستدامة.

آخر اﻷخبار

التعليق

اﻷكثر مشاهدة

حالة الطقس
18°

كاريكاتير

حديث الصورة

128M512M