تكنوبارك: ثلاثة مجمعات جديدة سترى النور خلال 2024-2023

07 نوفمبر 2022 09:27

هوية بريس-متابعة

أعلنت المديرة العامة لـ”تكنوبارك” لمياء بن مخلوف، الجمعة الماضية بالدار البيضاء، عن عزم شبكة تكنوبارك على التوسع أكثر من خلال ثلاثة مجمعات جديدة سترى النور مابين 2024-2023.

وأفادت السيدة بن مخلوف، خلال لقاء مع الصحافة، أنه “إلى جانب الفضاءات التشغيلية الخمسة المتواجدة في كل من الدار البيضاء والرباط وطنجة وأكادير ومدينة الابتكار سوس ماسة، يعتزم تكنوبارك توسيع شبكته من خلال إنشاء ثلاثة مواقع جديدة في كل من وجدة وتيزنيت وفاس”.

وأوضحت أن هذا التوسع يندرج في إطار استراتيجية تكنوبارك التي تهدف إلى تطوير نموذج جديد في جميع ربوع المملكة.

وفي ما يتعلق باختيار المدن التي ستحتضن المواقع الجديدة، أشارت السيدة بن مخلوف إلى أنه يقوم في المقام الأول على الالتماس الذي تقدمه الجهة، ثم على إمكانياتها وإسهامها في الناتج المحلي الإجمالي الوطني، وذلك في إطار شراكة بين القطاعين العام والخاص.

وأوردت المديرة العامة أن مهمة تكنوبارك، بصفته أول حاضنة للمقاولات التكنولوجية في المغرب، تتمثل في مواكبة الشركات الناشئة والمقاولات الصغيرة جدا على تطوير مشاريعهم من خلال تزويدهم بباقة متنوعة من الخدمات التي تتكيف مع احتياجاتهم ومع الإكراهات التي تعترض قطاعات نشاطهم (السكن والتدريب والتكوين والحصول على التمويل والوصول إلى السوق والرؤية والشبكة).

وشددت، في هذا السياق، على أن تكنوبارك يطمح أن يصبح موحدا وطنيا وإقليميا لريادة الأعمال والابتكار. وتحقيقا لهذه الغاية، يولي تكنوبارك اهتماما خاصا لمواكبة الشركات الناشئة من خلال إتاحة عرض جديد للخدمات والذي يتمثل في دعم حاملي المشاريع والمقاولات الصغيرة جدا والشركات الناشئة في مختلف المراحل التي تمر بها.

ويروم هذا العرض إلى رفع الجاذبية وتشجيع واستقطاب مشاريع ريادة الأعمال على الصعيد الوطني، إلى جانب خلق التآزر بين المبادرات العمومية والخاصة وتنسيق الإجراءات لصالح الشركات الناشئة والمقاولات الصغيرة جدا.

وبحسب المديرة العامة لتكنوبارك، فإن التحدي الرئيسي الذي يواجه الشركات الناشئة يكمن في الولوج إلى السوق وفرصة الاستفادة من الطلبات، خاصة على الصعيد الدولي، مشيرة، في هذا الصدد، إلى أن تكنوبارك يواكب هذه الشركات الناشئة من خلال المشاركة في المعارض والملتقيات الدولية والشبكات.

وأبرزت السيدة بن مخلوف أن “الحصول على التمويل يمثل إكراها جوهريا أمام الشركات الناشئة”، مضيفة أن تكنوبارك ينظم جلسات إعلامية حول التربية المالية ومختلف برامج المساعدة للحصول على التمويل القائم ويقدم المساعدة للشركات الناشئة والمقاولات الصغيرة جدا في ما يتعلق بهندستها المالية، كما يقوم بتعبأة المساعدات المالية المناسبة التي تلبي احتياجات الشركات الناشئة والمقاولات الصغيرة جدا على أفضل وجه (صندوق “إنوف إنفست” (Innov Invest) وبرنامج انطلاقة وصناديق رأس المال الاستثماري…).

ومن أجل تيسير الاستفادة من الكفاءات، خاصة بسبب هجرة الأدمغة في صفوف المهندسين ومطوري البرامج، أحدث تكنوبارك منصة رقمية تعتمد على الذكاء الاصطناعي لتصنيف المهارات، فضلا عن توقيع الشراكات مع مدارس الهندسة. إلى جانب ذلك يقيم تكنوبارك علاقات تعاون مع العديد من الجمعيات والمنظمات من أجل التشجيع على تطوير ريادة الأعمال والابتكار والثقافة.

آخر اﻷخبار

التعليق

اﻷكثر مشاهدة

حالة الطقس
18°

كاريكاتير

حديث الصورة

128M512M