جدل في البرلمان حول “الاحتكار” ومطالب للحكومة بمحاربة الفساد

18 أكتوبر 2022 10:52

هوية بريس-متابعة

نبه النائب البرلماني عن الفريق الاشتراكي، بمَجْلس النواب سَعيد بعزيز، إلى الانعكاسات السلبية على تشجيع الاستثمار بسبب “الاحتكار الذي يقوم به البعض على المستوى الوطني والإقليمي”.

ودعا خلال جلسة الأسئلة الشفوية، أمس الإثنين، إلى أن تكون للحكومة الجرأة الكافية لجعل السوق مفتوحا أمام الجميع، وإلا فإن سياستها تظل “متعثرة في مجال تشجيع الاستثمار”.

كما طالب الحكومة بمحاربة “البيروقراطية والريع والفساد وتضارب المصالح”، وشدد على أن الخطاب الملكي حول الاستثمار يشكل خريطة طريق لتدارك الحكومة النقص.

البرلماني عن فريق “البام” بمجلس النواب، هاشم المهاجري، دعا إلى رفع العراقيل التي تقف أمام الاستثمار، مشيرا إلى أن دعم الاستثمار الجهوي لن يكون كافيا.

وساق مثالا على ذلك بإقليم شيشاوة الذي يتوفر على منطقة صناعية تم إنشاؤها سنة 2008 على مساحة 250 هكتار تابعة لأملاك الدولة، غير أنها لا توفر أي منصب شغل”، بتعبير المهاجري، الذي أرجع ذلك إلى ابتعادها عن الأسواق، ووجودها بين مراكش وأكادير، في إشارة إلى تفضيل المقاولات المناطق التي تُتيح الإمكانيات الكافية للاستثمار.
كما نبه إلى ظهور أحزمة الفقر بكل من طنجة والدار البيضاء بسبب لوبيات العقار بتحالف مع لوبيات سياسية، “حيث يتم تشغيل عمال بأثمنة زهيدة تصل إلى 4 آلاف درهم في هاتين المدينتين اللتين ترتفع فيهما السومة الكرائية للمحلات السكنية، حيث يصل مبلغ كراء محل للسكن إلى 3 آلاف درهم، في إشارة إلى لجوء عمال البناء إلى أحياء الصفيح”.

الوزير المنتدب لدى رئيس الحكومة المكلف بالاستثمار والتقائية السياسات العمومية، محمد جزولي، قال إن الحكومة تسعى إلى استقطاب 200 مستثمرا مغربيا وأجنبيا في مجالات الطاقات المتجددة والنقل الكهربائي والسيارات.

وأضاف بأن على الحكومة التعجيل بإخراج مشروع قانون إطار يتعلق بالاستثمار في ظرف تسعة أشهر، والذي سيتضمن تدابير في تبسيط المساطر وتقليص الفوارق المجالية، وتقديم دعم جهوي.

آخر اﻷخبار

التعليق

اﻷكثر مشاهدة

حالة الطقس
18°

كاريكاتير

حديث الصورة

128M512M