حرائق تازة العرائش شفشاون.. برلمانيون يطالبون بتعويض المتضررين وإنصافهم

19 يوليو 2022 11:59

هوية بريس-متابعة

أعلن الفريق الاشتراكي بمجلس النواب عن تقديم طلب إلى رئاسة مجلس النواب للقيام بمهمة استطلاعية مؤقتة حول موضوع الحرائق من أجل اتخاذ التدابير اللازمة لعدم تكرار هذه الكوارث.
ودعا الحكومة، إلى التعجيل بوضع استراتيجية شاملة، واضحة ومضبوطة، للتعاطي مع مكافحة الحرائق بمقاربة استباقية، بهدف تأمين ما تبقى من الثروة الغابوية، وأمن وسلامة المواطنات والمواطنين وممتلكاتهم.
جاء ذلك خلال جتماعه المنعقد يوم الإثنين 18 يوليوز 2022، بشأن الأضرار التي خلفتها الحرائق الأخيرة بالعديد من المناطق (العرائش، وزان، تازة…)، من إتلاف تام لمساحات شاسعة من الثروة الغابوية، وخسائر باهظة على مستوى ممتلكات المواطنات والمواطنين. وبعد وقوفه على الإجراءات التي قامت بها السلطات العمومية.
وطالب الفريق الاشتراكي الحكومة، بضرورة تعميم تجربة مراكز الإغاثة الجهوية الخاصة بالكوارث الطبيعية، حتى تتمكن الجهات المعنية من السيطرة على مختلف الآفات الطبيعية في وقت وجيز ومبكر.
كما دعا إلى المواكبة المادية والنفسية للمواطنات والمواطنين المتضررين، وتمكينهم من تعويضات شاملة، عادلة ومنصفة، تغطي كافة الأضرار المادية والمعنوية التي لحقت بهم، والإسراع بتفعيل اختصاصات ومهام الصندوق الوطني لمكافحة آثار الكوارث الطبيعية، وإجراء تقييم أولي لمختلف البرامج المعنية، وفي مقدمتها برنامج التدبير المندمج لمخاطر الكوارث والقدرة على مواجهتها، الذي انطلق العمل به منذ سنة 2015، والاستراتيجية الوطنية للحد من مخاطر الكوارث الطبيعية لفترة 2020 – 2030، وغيرها من البرامج والمخططات ذات الصلة.
هذا، ونوه الفريق الاشتراكي بالمجهودات المبذولة من طرف مختلف فرق التدخل الميدانية لمكافحة الحرائق، والانخراط الطوعي والإرادي للمواطنات والمواطنين في هذه العملية.
آخر اﻷخبار

التعليق

اﻷكثر مشاهدة

حالة الطقس
18°

كاريكاتير

حديث الصورة

128M512M