حكام النيجر الجدد يتحدثون عن اتفاق وشيك مع إيكواس

04 سبتمبر 2023 20:25

هوية بريس – متابعات

أعلنت سلطات الانقلاب في النيجر، اليوم الاثنين، عن أملها في التوصل إلى اتفاق “وشيك” مع المجموعة الاقتصادية لدول غرب أفريقيا (إيكواس)، كما اشارت إلى “محادثات جارية” من أجل انسحاب “سريع” للقوات الفرنسية.



وفي تصريحات لافتة، قال علي الأمين زين رئيس الوزراء الذي عينه المجلس العسكري في النيجر في مؤتمر صحفي اليوم الاثنين إن السلطات الحاكمة تأمل “التوصّل في غضون أيام قليلة إلى اتّفاق” مع إيكواس.

وقال زين “لم نوقف الاتصالات مع إيكواس، بل نواصل الاتصالات”، مضيفا “لدينا آمال كبيرة بالتوصّل إلى اتّفاق (مع إيكواس) في غضون أيام قليلة”.

وبشأن تهديد إيكواس بالتدخل عسكريا في بلاده، قال زين “نتوقّع أن نتعرّض لهجوم في أيّ لحظة. لقد تمّ اتّخاذ كلّ الترتيبات. ستكون حربا ظالمة. نحن مصمّمون على الدفاع عن أنفسنا إذا ما تعرّضنا لهجوم”.

وكان رئيس نيجيريا بولا تينوبو الذي يتولى حاليا الرئاسة الدورية لإيكواس فتح الخميس الماضي الباب أمام إمكان القبول بفترة انتقالية قصيرة في النيجر.

وعلى غرار ما حصل في بلاده في تسعينيات القرن الفائت حين شهدت نيجيريا فترة انتقالية مدّتها تسعة أشهر، قال تينوبو إنه “لا يرى سببا لعدم تكرار ذلك في النيجر، إذا كانت السلطات العسكرية في النيجر صادقة”.

آخر اﻷخبار

التعليق

اﻷكثر مشاهدة

حالة الطقس
18°

كاريكاتير

حديث الصورة

128M512M