حكومة ابن كيران تكسب رهان تخفيض نفقات صندوق المقاصة

29 سبتمبر 2016 18:57
حكومة ابن كيران تكسب رهان تخفيض نفقات صندوق المقاصة

هوية بريس – متابعة

بسبب الإصلاح الجريء، الذي قامت به حكومة ابن كيران، والذي وفر لخزينة الدولة 100 مليار درهم، تمكنت هاته الأخيرة من كسب رهان تخفيض نفقات صندوق المقاصة، محققة بذلك الأهداف التي وضعتها للتحكم في تكاليف هذا الصندوق الذي كان يلتهم الملايير من الدراهم.

فبعد سلسلة التراجعات التي شهدتها نفقات المقاصة، منذ بداية السنة الحالية إلى حدود نهاية شهر غشت، سجلت هاته النفقات وفق تقرير حديث لصندوق المقاصة، أدنى مستوياتها، مقارنة مع السنة الماضية، وذلك بعدما نزلت إلى ما يقارب 7.5 ملايير درهم، محققة بذلك انخفاضا بنسبته 56.5 في المائة.

وهكذا تراجعت نفقات الصندوق، وفق ما أبرزه تقرير المقاصة، بأكثر من النصف مقارنة بما تم تسجيله خلال السنة الماضية، حيث كانت في حدود 13.1 مليار درهم.

من ناحية ثانية، أشار نفس المصدر، إلى ارتفاع المداخيل العمومية العادية، إلى حدود متم شهر غشت المنصرم، بنسبة 4.9 في المائة، مبينا أن هذا التطور يرجع بالأساس إلى نمو في المداخيل الجمركية بنسبة 9.3 في المائة.

وفيما يتعلق بالضرائب، فقد شهدت هي الأخرى نموا نسبته 4.6 في المائة. حيث حققت الضريبة على الدخل والضريبة على الشركات ارتفاعا ملموسا، وذلك بأكثر من 2 مليار درهم.

آخر اﻷخبار

التعليق

اﻷكثر مشاهدة

حالة الطقس
18°

كاريكاتير

حديث الصورة

128M512M