حماة المال العام: لوبي المحروقات يدفع المغرب نحو أزمة خانقة

07 أغسطس 2022 16:00

هوية بريس – متابعات

كشف محمد الغلوسي، رئيس الجمعية المغربية لحماية المال العام، أن شركة “لاسامير” وصلت إلى الإغلاق والإفلاس بشكل غامض، وتم هدر أموال عمومية كبيرة دون محاسبة للمسؤولين عن هذه الوضعية.

وأضاف بأن وضعية لاسامير تخدم شركات ولوبي المحروقات المستفيد الوحيد من هذه الأزمة، والذي يجني أرباحا طائلة على حساب قوت المغاربة وليست له المصلحة في إعادة تشغيلها من جديد.

وأكد أن لوبي المحروقات يتمتع بقوة كبيرة ويمعن في الإبقاء على الأسعار مرتفعة رغم انخفاض سعر النفط عالميا ويدفع البلد نحو أزمة اقتصادية واجتماعية خانقة.

وأبرز الغلوسي في تدوينة على صفحته بالفيسبوك،أن إمعان لوبي المحروقات في رفع الأسعار وضرب للقدرة الشرائية يصاحبه خروج الناطق الرسمي للحكومة للدفاع عن مصالح هذه الشركات وتوفير الغطاء لها وتبرير سلوكها وممارساتها المنافية للدستور والقانون.

وشدد على أن المصلحة الوطنية اليوم والظرفية الاقتصادية والاجتماعية الصعبة تفرض إعادة تشغيل هذه المحطة دون تباطؤ أو تأخير، كما يتطلب الأمر من مجلس المنافسة أن لا يبقى في موقع المتفرج أمام شجع لا محدود لشركات يسكنها فقط هاجس الربح الفاحش.

ودعا الغلوسي مجلس المنافسة إلى التدخل بشكل ناجع وفعال لوضع حد للاحتكار وتضارب المصالح واستغلال قواعد السوق بشكل سيء لمراكمة الأرباح، مضيفا “على مجلس المنافسة أن يمارس دوره الدستوري والقانوني وأن يحمي المواطنين من جشع هذه الشركات المتغولة والتي يبدو أنها فوق كل محاسبة لحدود الآن رغم وجود تقارير رسمية تؤكد تورطها في ممارسات منافية لقواعد السوق”.

آخر اﻷخبار

التعليق

اﻷكثر مشاهدة

حالة الطقس
18°

كاريكاتير

حديث الصورة

128M512M