دعوة عاجلة من السعودية لقطر..التفاصيل

14 يوليو 2019 11:01
طهران: اتفاق مع الرياض على فصل شعائر الحج عن الخلاف السياسي

هوية بريس-متابعة

وجهت وزارة الحج والعمرة في المملكة العربية السعودية، دعوة إلى السلطات المعنية في قطر، تطالبها بتسهيل إجراءات قدوم الحجاج القطريين الراغبين في أداء مناسك الحج.

ذكرت ذلك وكالة الأنباء السعودية (واس)، اليوم السبت 13 يوليوز، مشيرة إلى أن الوزارة طالبت بإزالة العقبات، التي تضعها الدوحة لمنع الحجاج من القدوم لأداء مناسك الحج.

وذكر بيان وزارة الحج والعمرة، أن العاهل السعودي الملك سلمان بن عبدالعزيز، وحكومة السعودية حريصون على تسخير كافة الإمكانيات لتسهيل قدوم الحجاج والمعتمرين من دولة قطر أسوة بما تقوم به تجاه عموم المسلمين الراغبين في أداء مناسك الحج والعمرة.وأشارت إلى أن أعداد من تم الاتفاق على قدومهم لأداء مناسك حج هذا العام 1919 الموافق 1440 هجرية، إلى أكثر من مليون وسبعمائة ألف حاج، في حين أدى مناسك العمرة قرابة 8 ملايين مسلم من جميع دول العالم.

وذكر البين أن الوزارة رفضت الادعاءات الصادرة من وزارة الأوقاف والشؤون الإسلامية القطرية بأن حكومة المملكة العربية السعودية تضع العراقيل أمام من يرغب في زيارة المشاعر المقدسة من قطريين أو مقيمين على أرض دولة قطر لأداء مناسك الحج والعمرة، وعدم السماح لحملات الحج والعمرة القطرية من الدخول للمملكة.

وقالت الوزارة: “هذه الادعاءات تنافي الحقيقة، حيث أطلقت وزارة الحج والعمرة عدة روابط إلكترونية لتمكين المواطنين القطريين والمقيمين في دولة قطر من حجز أماكن إقامتهم والتعاقد على الخدمات التي يرغبونها والقدوم عبر أي خطوط جوية غير الخطوط القطرية لأداء مناسك العمرة”.

وأضافت: “لكن الوفد القطري غادر دون أن يوقع على اتفاقية الحج، وبالتالي لم تمنح السلطات القطرية الفرصة لشركات الحج القطرية من القدوم للاتفاق مع مقدمي خدمات الحجاج في المملكة”.

وقالت الوزارة إن المملكة تعلن رفضها التام لأي محاولة لتسييس الحج، واستنكارها لإقحام المواقف السياسية المقررة والمعلنة بين البلدين، مؤكدة ترحيبها المستمر بالأشقاء من دولة قطر للقدوم إلى المملكة لأداء مناسك الحج والعمرة وأن التسهيلات التي تقدمها المملكة للمواطنين والمقيمين في قطر مستمرة وتدعم رغبتهم في القدوم إلى الأراضي المقدسة لأداء مناسك الحج والعمرة في أمان وراحة واطمئنان.

آخر اﻷخبار
2 تعليقان
  1. سبحان الله ، السعودية تدعو قطر لتسهيل قدوم الحجاج القطريين و عدم وضع العراقيل أمامهم !!! هل الأماكن المقدسةرتوجد في الدوحة أم في مكة ؟ هل قطر هي من تحاصر السعودية أم العكس ؟ عندما تطلب من الحجاج القطريين ان يقدموا الى مكة عبر اي خطوط جوية اخرى ما عدا خطوط بلادهم ،أليس هذا هو أكبر عائق في حين أنه لا يفصل قطر عن السعودية إلا حاجز بري !!!! يعني على القطري ان يلف الخليج كله قبل ان يصل الى السعودي
    فمعظم دوله تحاصره ولا يسمح له بالعبور الا عبر الكويت او سلطنة عمان !!! لماذا لا ترسل السعودية طائراتها الى قطر لنقل الحجاج القطريين اذا كانا صادقة و من حق القطريين ان يرفضوا شروط السعودية لانها تنال من حقهم الشرعي في الحج والعمرة و تضع السعودية في موقف حرج .

  2. المقدسات الإسلامية يجب وضعها تحت رعاية إسلامية .فآل سعود ليسوا أوصياء على الأمة الإسلامية ومقدساتها .فهؤلاء دنسوا الحرمين الشريفين .

التعليق

اﻷكثر مشاهدة

حالة الطقس
18°

كاريكاتير

حديث الصورة

128M512M