دواوير وقرى بدون ماء.. مطالب للحكومة بتعميم الماء الشروب على العالم القروي

23 مايو 2023 09:34

هوية بريس-متابعة

أكد النائب البرلماني نور الدين البيضي، أن غالبية القرى والمداشر ببلادنا تشكو نقصاً وأزمة في التزود بالماء الشروب التي زادت من حدتها الوضعية الراهنة التي تعيشها بلادنا بفعل قلة التساقطات المطرية وتوالي سنوات الجفاف.

وثمن النائب البرلماني في مداخلة له خلال جلسة الأسئلة الشفوية المنعقدة أمس الاثنين 22 ماي 2023، المجهودات التي قامت بها وزارة التجهيز والماء بتنسيق مع الشركاء المعنيين، والمتمثلة في تخصيص اعتمادات إضافية بمرسوم تطبيقا للفصل 70 من الدستور لتغطية النفقات الاستعجالية والمرتبطة بإشكالية ندرة الماء، وتقدر هذه الاعتمادات بـ1.5 مليار درهم.

ودعا النائب البرلماني لتسريع وتيرة البرنامج الوطني لتأمين التزود بالماء الصالح للشرب ومياه السقي 20-27، وتسطير برنامج استعجالي تكميلي بغلاف مالي قدره 1.1 مليار درهم لتزويد الماء الصالح للشرب في الوسط القروي والمناطق التي تعرف خصاصاً في المادة الحيوية وتسريع الربط بين الأحواض المائية.

ويرى النائب البرلماني أنه للتغلب على كل المعيقات التي تقف سداً منيعا في القطاع خصوصا ونحن نعيش ارتفاع على إيقاع أزمة حقيقية في التزود بالماء، فإنه بات من الضروري القيام بتدابير استعجالية ومواكبة تنزيل المخطط الاستعجالي للتزود بالماء الصالح للشرب وصيانة وتأهيل السدود المتوسطة والصغرى، وتحلية ماء البحر وزيادة عدد الحواجز المائية.

آخر اﻷخبار

التعليق

اﻷكثر مشاهدة

حالة الطقس
18°

كاريكاتير

حديث الصورة

128M512M