رابطة العالم الإسلامي تدين موقف إيران الرامي إلى تسييس فريضة الحج

24 مايو 2016 09:36
"اتحاد علماء المسلمين": يجوز منع الحج والعمرة "مؤقتا" بسبب كورونا

هوية بريس –  متابعة

أدانت الأمانة العامة لرابطة العالم الإسلامي بمكة المكرمة، موقف إيران الرافض لتوقيع محضر الاتفاق لإنهاء ترتيبات حج هذا العام.

وحملت الرابطة في بيان لها إيران “المسؤولية الكاملة إزاء تفويت الفرصة على أبناء الشعب الإيراني الراغبين في أداء الحج والعمرة وزيارة المدينة المنورة، من خلال وضع العراقيل أمام التوصل إلى اتفاق نهائي ينظم قيام الحجاج الإيرانيين بأداء فريضة الحج”.

 وأكد الأمين العام لرابطة العالم الإسلامي، عبد الله بن عبد المحسن التركي، في البيان الذي تناقلته وسائل الإعلام الخليجية اليوم الثلاثاء أن “رابطة العالم الإسلامي تدين تصرف إيران وموقفها المعادي لكل الأنظمة والاتفاقيات التي تضعها المملكة العربية السعودية لضمان سلامة حجاج بيت الله الحرام لأداء مناسكهم”.

وأوضح أن على المسؤولين الإيرانيين أن يدركوا أن الحج فريضة دينية وركن من أركان الإسلام، لا ينبغي ربطها بالمواقف والخلافات السياسية بين الدول، مؤكدا أن السعودية “تحرص أشد الحرص على خدمة الحرمين الشريفين، ورعاية زائريهما من حجاج ومعتمرين، والنهوض بهذه المسؤولية العظيمة بما يحقق مقاصد الشرع”.

وسجل البيان أنه على الرغم من حرص السعودية على تجنيب الحرمين الشريفين والحجاج والزائرين مالا يحمد، “إلا أن النظام الإيراني كان يمعن في الاستفزاز والاستهتار، ويتصرف في الحج بما يثير الفوضى ويزعزع الأمن”.

وشدد بيان رابطة العالم الإسلامي على حق المملكة العربية السعودية في اتخاذ ما تراه من اتفاقيات في سبيل ضمان سلامة الحج والحجاج والحفاظ على مقاصد الحج والمنهج الذي سارت عليه الأمة الاسلامية. و.م.ع

آخر اﻷخبار

التعليق

اﻷكثر مشاهدة

حالة الطقس
18°

كاريكاتير

حديث الصورة

128M512M