صحافة أجنبية: المغرب في مواجهة الأعمال العدائية والاستفزازية منذ القرار الأمريكي

08 نوفمبر 2021 23:39
ممثل روسيا بالأمم المتحدة يقحم قضية الصحراء في كلمته بشكل مفاجئ

هوية بريس – متابعة

كتبت الصحافة الأرجنتينية أنه في مواجهة الأعمال العدائية والاستفزازية التي تقوم بها الجزائر والبوليساريو منذ القرار الأمريكي الاعتراف بسيادة المغرب على صحرائه؛ ألقى جلالة الملك، بمناسبة ذكرى المسيرة الخضراء، خطابا حازما ورصينا جدد التأكيد على أن مغربية الصحراء ليست للتفاوض.

وكتبت وكالة ألترناتيف بريس أجينسي” (Alternative press Agency) أنه “في سياق مثير للقلق جراء الأعمال العدائية المستمرة وغير المبررة للجزائر، نقلت النبرة الهادئة لجلالة الملك محمد السادس، في الخطاب التقليدي للمسيرة الخضراء، لعموم الشعب المغربي والمجتمع الدولي عزم المملكة الثابت على الدفاع عن سيادة المغرب على صحرائه، أمام أي اختبار وضد أي عدو”.

وبحسب وكالة الأنباء، فإن الاحتفال هذه السنة “يحظى باهتمام خاص بسبب الاعتداءات التي تتعرض لها المملكة منذ القرار الأمريكي بالاعتراف بالسيادة الكاملة للمغرب على صحرائه، الذي شكل خطوة كبيرة نحو حل نزاع مفتعل وأحد مخلفات الحرب الباردة التي تعود إلى نهاية الحقبة الاستعمارية”.

ولاحظ كاتب العمود، أدالبرتو أغوزينو، أنه بالنسبة للمغرب،” لايتفاوض على صحرائه. ومغربية الصحراء لم تكن يوما ولن تكون أبدا مطروحة فوق طاولة المفاوضات” كما أكد ذلك جلالة الملك.

وتابع أنه مع إبداء الحزم اللازم، فقد جدد جلالة الملك “الالتزام بالخيار السلمي، وبوقف إطلاق النار، ومواصلة التنسيق والتعاون مع بعثة المينورسو، في نطاق اختصاصاتها المحددة”.

كما توقف الخبير الأرجنتيني عند “الرسالة الواضحة والقوية” التي وجهها جلالة الملك إلى المجتمع الدولي: “نقول لأصحاب المواقف الغامضة أو المزدوجة، بأن المغرب لن يقوم معهم، بأي خطوة اقتصادية أو تجارية، لا تشمل الصحراء المغربية”.

وأوضحت وكالة الأنباء الأرجنتينية أن هذا الخطاب يدعو الشركاء، ولاسيما الاتحاد الأوروبي وإسبانيا، المستثمر الأول في المملكة، إلى “احترام السيادة المغربية على صحرائه، ووضع حد للغموض ومغازلة انفصاليي جبهة البوليساريو وداعميه الجزائريين “.

من جانبها، أشارت “إل ديسافريو سيماناريو” (El Desafio semanario) إلى أن الأمر يتعلق بـ”لحظة خاصة للغاية بالنسبة للمغرب. وعلى الجانب الآخر من الحدود، هناك حكومة غير قادرة على حل أزمتها الاقتصادية ومواجهة السخط الاجتماعي والمظاهرات قررت خلق أجواء الحرب في محاولة لتوحيد الشعب تحت شعارات زائفة وإخفاء صراعاتها الداخلية”.

ومن جهتها، كتبت “إلتريبونوكومان” (Eltribunotucuman) أنه على الرغم من التهديدات بالحرب من طرف الجزائر وأتباعها من البوليساريو، فإن جلالة الملك محمد السادس يؤكد بوضوح أن مغربية الصحراء “حقيقة ثابتة، لا نقاش فيها، بحكم التاريخ والشرعية الدولية”.

وأشار الموقع الإخباري إلى أن جلالة الملك يعتمد بذلك دبلوماسية دينامية ونشطة ومتواصلة ومستعدة دائما لمنح الأولية للحوار من أجل الحل النهائي للنزاع المصطنع حول الصحراء المغربية.

ومن جانبها، قالت “لاس 24 أوراس” (Las24horas)، التي تطرقت بدورها إلى مضامين الخطاب الملكي ونشرت نصه كاملا، أن شعراء وكتابا أرجنتينيين شاركوا في احتفال الشعب المغربي بالذكرى 46 للمسيرة الخضراء، خلال حفل نظم في بوينس أيرس من قبل السفارة المغربية.

وأضاف المصدر نفسه أن حفل الاستقبال كان فرصة لتسليط الضوء على انتصار ثقافة السلام التي تجسدها المسيرة الخضراء، وتم خلاله قراءة قصائد شعرية ومنح الجوائز للمشاركين.

آخر اﻷخبار

التعليق

اﻷكثر مشاهدة

حالة الطقس
18°

كاريكاتير

حديث الصورة

128M512M