صفقة بين “البوليساريو” والجزائر.. وقيادي سابق يوضح..

08 ديسمبر 2021 15:17

هوية بريس- متابعة

كتب مصطفى سلمة ولد سيدي مولود، القيادي السابق ب”البوليساريو” والعائد إلى أرض الوطن، تدوينة على حسابه ب”فيسبوك”، يفضح فيها صفقة تمت بين “البوليساريو” والنظام العسكري الجزائري.

وقال: “من المعلوم ان الدول المضيفة للاجيين عادة ما تتقاسم معها الاعباء منظمات الدعم الانساني و على راسها المفوضية السامية لغوث اللاجيين”.

وزاد أنه “منذ نشأة المخيمات منتصف سبعينيات القرن الماضي اعتمدت مفوضية غوث اللاجيين و المنظمات الداعمة رقم 165 الف كعدد لسكان المخيمات الصحراوية”.

وتابع: “استمر التمويل على أساس رقم 165000 على مدار عقدين من الزمن، قبل أن تثير الاحصائيات التي اجرتها بعثة المينورسو في التسعينات التساؤل حول عدد اللاجيين الصحراويين الفعلي. فقد توقفت العملية عند رقم 42000 لمن بلغوا 18 سنة فما فوق. فيهم العسكري و المدني و المتواجد داخل الجزائر خارج رقعة المخيمات و المتواجد في الشمال الموريتاني ممن جلبتهم الجبهة للتسجيل في احصائيات بعثة المينورسو من اجل المشاركة في استفتاء تقرير المصير”.

ثم قال: “تبعا لذلك رأت المنظمات الداعمة ان الرقم 165 الف مضخم، خاصة بعد ظهور عدة تقارير تثبت بيع مواد الدعم الانساني المخصصة للاجيين الصحراويين في اسواق دول الجوار. و طالبت بالتحقق من رقم سكان المخيمات الصحراوية و اشرافها المباشر على توزيع المساعدات”.

وأضاف: “حتى لا تبقى الجزائر الطرف الوحيد المتهم بعدم محاربة الفساد او محاباة الفاسدين و هي المسؤولة قانونا عن المخيمات. قدمت الحكومة الجزائرية في دفوعاتها ملفا يثبت ان الممولين و المنظمات فيهم متواطئون مع بعض الشركات و الحكومات على حساب اللاجيين. فمثلا بدلا من ان تشترى المادة من أسواق قريبة و باثمان ارخص تشترى من امكنة بعيدة تكاليف وصولها اكبر و سعرها أعلى ما يقلص من حجم المساعدات التي من المفترض ان تصل الى اللاجئ”.

وقال مصطفى سلمة: “بعد مد و جزر و مفاوضات طويلة تم الوفاق على ان تقبل الجزائر بتقليص الرقم الى 90 الف مع حصة 30 الف تكملة غذائية للحالات الخاصة (حوامل، مرضعات، شيوخ …) و في المقابل تشترى جميع المواد الموجهة لدعم اللاجيين في المخيمات من السوق الجزائرية”.

ثم زاد: “بهذه الصفقة ربحت الجزائر فوق تكاليف النقل من موانئها الى المخيمات الذي كان قائما، مداخيل جديدة من العملة الصعبة و ربحت شركاتها بيع منتوجاتها لدعم اللاجيين المتواجدين فوق اراضيها”.

وختم تدوينته بالقول: “رغم ان تلك الصفقة تمت على حساب الجودة، إلا انها كانت مقبولة ما دامت توفر الجهد و الوقت. لكن مع الحال الذي وصل إليه الاقتصاد الجزائري لا أعتقد ان الاستمرار بها الا و ستكون له تداعيات كارثية على المخيمات الذين لا يستطيعون الشكوى من خلل سببه الجزائر الحليف”.

آخر اﻷخبار

التعليق

اﻷكثر مشاهدة

حالة الطقس
18°

كاريكاتير

حديث الصورة

128M512M