فعاليات تطالب بالإفراج عن الموقوفين إثر احتجاجات دوار محيجير بالصخيرات

20 مايو 2023 17:05
بالفيديو.. ساكنة دوار الجوالة بإقليم قلعة السراغنة تنتفض ضد الظلم والتهميش

هوية بريس- متابعة

طالب الحزب “الاشتراكي الموحد” بإطلاق سراح جميع المعتقلين على خلفية سوء تدبير ملف إعادة إيواء دور الصفيح بإقليم الصخيرات، وخاصة دوار “امحيجر”، والتفاعل مع مطالب الساكنة وممثليها.

وعبر الحزب في بيان له، عن تضامنه مع ساكنة دور الصفيح بإقليم الصخيرات تمارة، جراء ما تعرضوا له من تشريد وترحيل قسري، داعيا السلطات إلى تمكينهم من سكن لائق يضمن كرامتهم، طبقا لما تنص عليه المواثيق الدولية والقوانين الوطنية وعلى رأسها الدستور.

ودعا السلطات إلى التنفيذ الشامل والتام لمضامين اتفاقية مارس 2005 الخاصة بدوار امحيجر في شطرها الثاني، وتمكين المستفيدين من من بقعهم حسب ما نصت عليه مضامين الاتفاقية.

وأكد الحزب على ضرورة تأهيل مدينة الصخيرات والنهوض بالأوضاع الاجتماعية للساكنة من حيث الخدمات والمرافق الأساسية من تعليم وصحة ومواصلات، وخلق مناصب شغل، وجعل الأراضي التي تم إخلاؤها في خدمة التنمية بالمنطقة.

وشدد على أن عمليات الهدم والترحيل نتجت عنها مآسي وأزمات اجتماعية، في غياب تام للمقاربة التشاورية والتشاركية، إضافة إلى عدم إحصاء العديد من الأسر وإقصائها من عملية الاستفادة من السكن، وكذا تملص السلطات من الاتفاقية السابقة، والتي وقعتها والتزمت بها مع دوار “امحيجر” والإلتجاء إلى المقاربة الأمنية، التي أسفرت عن اعتقال ثمانية مواطنين بينهم تلاميذ.

آخر اﻷخبار

التعليق

اﻷكثر مشاهدة

حالة الطقس
18°

كاريكاتير

حديث الصورة

128M512M