فيروس قاتل يصيب رؤوس الأغنام بجهة فاس (صورة)

20 ديسمبر 2023 11:49
الدعم المباشر للأسر المغربية في عيد الأضحى موضوع سؤال في البرلمان

هوية بريس- متابعات

يعيش مربو الماشية بجهة فاس-مكناس، منذ أيام، على أعصابهم جراء تفشي مرض فيروسي معدي وقاتل فتك بالعشرات من رؤوس الأغنام، ما جعل عددا من الكسابة يدقون ناقوس الخطر من أجل إثارة انتباه الجهات المسؤولة قصد التدخل العاجل لإنقاذ ما يمكن إنقاذه.
وحسب إفادة بعض مربي الماشية، فإن هذا المرض معروف باسم «جدري الأغنام»، وهو مرض فيروسي تعفني حاد شديد العدوى يصيب الأغنام دون الماعز، وترجع أسبابه إلى فيروس من صنف الجذريات، في الوقت الذي يتطور هذا المرض لتظهر بسببه أورام وتقرحات على مستوى الوجه والكتف والقدمين، وهي من الحالات الوبائية الحادة التي تنجم عنها نفوق الماشية المصابة.

وعلق أحد الكسابة بمنطقة تمحضيت بإقليم إفران على الموضوع قائلا: «إن هذا المرض الذي أصاب ماشيتي تسبب لي في معاناة شديدة، كما تكبدت بسببه خسائر مادية بسبب نفوق عدد من رؤوس الماشية»، مشيرا إلى أنه طرق أبواب مصالح السلامة الصحية والبيطرية، وكذا السلطات المحلية من أجل إيجاد حل لهذا الوباء، غير أنه دون جدوى لم يجد آذانا صاغية.

وقال المعني بالأمر إن مصالح السلامة الصحية والبيطرية تكتفي بمنحه بعض الأدوية من نوع «بنيسيلين» و«تيراميسن»، غير أنها تبقى مجرد مسكنات لا تسمن ولا تغني من جوع، الأمر الذي يتسبب في انتشار المرض والقضاء على القطيع بشكل تسلسلي.

وناشد المصدر ذاته، الجهات المسؤولة قصد التدخل العاجل من أجل توفير الأدوية المناسبة لعلاج هذا الوباء الفتاك، مشيرا إلى أن الكسابة المتضررين على استعداد لشرائه إذا اقتضى الأمر ذلك، على حد تعبير المصدر.

آخر اﻷخبار

التعليق

اﻷكثر مشاهدة

حالة الطقس
18°

كاريكاتير

حديث الصورة

128M512M