في حوار مع صحيفة “إلموندو” الإسبانية .. “أخنوش” يعلق على استقبال إسبانيا لزعيم البوليساريو

10 مايو 2021 19:15

هوية بريس – متابعات

شدد عزيز أخنوش، رئيس حزب التجمع الوطني للأحرار، على أن المغرب فقد الثقة في اسبانيا، بعد استقبالها زعيم البوليساريو إبراهيم غالي، مبرزا في حوار مع صحيفة “إلموندو” الاسبانية، أن الحادث تسبب في أزمة عميقة مع المغرب رغم أنه التزم دوما احترام مبادئ الشراكة وحسن الجوار.


وأبرز أن الأمر يستدعي تعاملا جديا وحازما، خصوصا أن التوضيحات التي قدمها المسؤولون الإسبان لم تكن كافية، ولا تترجم بأي شكل من الأشكال حجم التجاوز الخطير الذي تم في حق المملكة المغربية ومواطنيها، على الرغم من الدعوة الرسمية الصادرة عن وزارة الخارجية لتنوير الجانب المغربي حول حيثيات استقبال زعيم الكيان الوهمي.

ورأى وزير الفلاحة والصيد البحري، أن الأسباب الإنسانية التي تذرعت بها الحكومة الإسبانية غير مقبولة، لاسيما أن الشخص المذكور دخل بهوية مزورة لبلد آخر، وبعلم مسبق الحكومة الإسبانية رغم كونه متابع أمام القضاء بجرائم حرب وتعذيب واغتصاب وقتل.

وحسب ما أورده موقع “SNRTnews”، فقد ربط المسؤول ذاته عودة العلاقة إلى طبيعتها بتصحيح الجارة الشمالية خطئها هذا، كي لا تكون هناك مراجعة للمواقف الاستراتيجية التي كان اتخذها المغرب منذ فترة طويلة.

كما يستدعي الأمر تفعيل القانون ضد المدعو إبراهيم غالي الذي هو موضوع متابعات جنائية من طرف القضاء الإسباني بفعل شكايات عديدة قدمت ضده، يقول أخنوش.

ولفت إلى أن مغرب شريك قوي لإسبانيا في التبادل الاقتصادي والتعاون في قضايا الأمن والهجرة، من بين أمور أخرى، وأن الثقة هي أساس الشراكة والتعاون، وعندما تفقد هذه الثقة قد يكون هناك تقهقر وانتكاسة في الإنجازات التي تحققت منذ عقود بين البلدين.

ودعا القوى الحية في إسبانيا إلى تصحيح ما قامت به الحكومة، لأن “هناك أصدقاء للمغرب في اسبانيا”.

وكانت وزارة الشؤون الخارجية والتعاون الافريقي والمغاربة المقيمين بالخارج، اعتبرت أن قرار السلطات الإسبانية بعدم إبلاغ نظيرتها المغربية بقدوم زعيم ميليشيات “البوليساريو” هو فعل يقوم على سبق الإصرار، وهو خيار إرادي وقرار سيادي لاسبانيا، أخذ المغرب علما كاملا به.

وأوضحت الوزارة، في بلاغ، أن “قرار السلطات الإسبانية بعدم إبلاغ نظيرتها المغربية بقدوم زعيم ميليشيات “البوليساريو”، ليس مجرد إغفال بسيط. وإنما هو عمل يقوم على سبق الإصرار، وهو خيار إرادي وقرار سيادي لاسبانيا، أخذ المغرب علما كاملا به. وسيستخلص منه كل التبعات”.

وذكرت الوزارة بأنه منذ أن استقبلت اسبانيا على أراضيها زعيم ميليشيات “البوليساريو”، المتهم بارتكاب جرائم حرب و”انتهاكات جسيمة لحقوق الانسان، ضاعف المسؤولون الإسبان من التصريحات التي تحاول تبرير هذا الفعل الخطير الذي يخالف روح الشراكة وحسن الجوار”.

آخر اﻷخبار

التعليق

اﻷكثر مشاهدة

حالة الطقس
18°

كاريكاتير

حديث الصورة

128M512M