“لوفيغارو” تقول الحقيقة.. هذه وضعية فرنسا في القارة السمراء

02 أغسطس 2023 16:13

هوية بريس- متابعة

قال كاتب افتتاحية صحيفة “لوفيغارو” الفرنسية أن “مناهضة الوجود الفرنسي تنتشر كالنار في الهشيم بإفريقيا، حيث أن العلم ثلاثي الألوان يحترق بالفعل في السنغال”.

وزاد ذات المصدر، في عدد الصحيفة لليوم الأربعاء، أن “باريس التي أضحت تلقى الرفض في الشارع وتواجه خطر التصعيد العسكري، ليس لديها خيار سوى ترحيل رعاياها من النيجر”.

وأضاف أنه “كما هو الحال في جمهورية إفريقيا الوسطى، بوركينا فاسو أو مالي، فإن الأمر يتعلق ببداية رحيل للقوات، ما يمثل “إخفاقا” بالنسبة لإيمانويل ماكرون، الذي ادعى إعادة تصور العلاقة مع إفريقيا”.

وأردف متسائلا: “لأن باريس ستفقد بالتالي نقطة ارتكازها الرئيسية في الحرب ضد الإرهاب بمنطقة الساحل. هل ستكون هذه هي الضربة القاضية لتأثيرها في القارة الإفريقية، لصالح روسيا ؟”.

وأوضح أن “المشاعر المعادية للفرنسيين لم تنتظر بوتين أو بريغوجين حتى تبرز في إفريقيا، لأننا عاينا ذلك في كوت ديفوار، منذ العام 2001، عندما طارد “الوطنيون” الفرنسيين في شوارع أبيدجان”.

وتابع ذات المقال إن “أكبر محفز لذلك هو خيبة الأمل إزاء علاقة ما بعد الاستعمار… إن باريس أخفقت في إعادة تصور علاقتها مع مستعمراتها السابقة، وأن “فرنسا الإفريقية” أطالت أمد شكل من أشكال الأبوية لما بعد الاستقلال والشعور بهيمنة العاصمة السابقة في العواصم الإفريقية”.

وأكد صاحب مقال “لوفيغارو” أن “الديموقراطية، التي تروج لها باريس، والتي لا تخلو من الحماقة في كثير من الأحيان، ينبذها الشارع الإفريقي، وينظر إلى فرنسا على أنها قوة تشد الخيوط من الأعلى”.

آخر اﻷخبار

التعليق

اﻷكثر مشاهدة

حالة الطقس
18°

كاريكاتير

حديث الصورة

128M512M