ماذا تعرف عن “الدلالة R” ولماذا تهتم بها الدول عند تقييم أضرار كورونا؟

01 مايو 2020 23:17

هوية بريس – متابعات

منذ نحو شهرين والعالم يكافح لوقف جماح جائحة فيروس كورونا المستجد او ما يعرف بـ covid 19، لكن منذ ذلك بدء انتشار الفيروس وهناك الكثير من الأسئلة التي تشغل بال الناس، وهي متى سينتهي هذا الوباء؟ وماذا يعني الوصول إلى مرحلة الذروة، وأيضاً هل هناك علاقة بين عدد الإصابات وتعدادات الوفيات؟ ومتى يمكن أن تقول أي دولة تكافح الوباء إن الأمر تحت السيطرة؟.

هذه الأمور التي لا تبدو سهلة لعوام البشر بات فهمها ضرورياً في هذه الفترة الحرجة ولعل مصطلحاً ما قد يكون عاملاً أساسياً في قدرة الدول على التعامل مع الوباء وهو مصطلح التكاثر الفعّال أو ما يعرف بـ”الدلالة R” والذي من خلاله تتم معرفة مدى قدرة المصابين على نقل العدوى لغيرهم، بحسب تقرير لصحيفة The Guardian البريطانية.

ما هي الدلالة R؟

وتُمثِل “الدلالة R”، أو عدد التكاثر الفعّال، وسيلة لتقييم قدرة مرض ما على الانتشار. وهي تحدد متوسط عدد الأفراد الذين يمكن أن ينقل لهم شخص واحد الفيروس. وإذا ارتفع عدد التكاثر الفعّال عن واحد؛ فهذا يعني أنَّ الوباء سينتشر بسرعة مطردة. أما إذا قلّ عن واحد فسيتراجع في النهاية.

في بداية تفشي وباء فيروس كورونا المستجد، كان عدد التكاثر الفعال للفيروس يُقدَّر بما بين 2 و3، أي أعلى من قيمة الإنفلونزا الموسمية لكن أقل من الحصبة. وهذا يعني أنَّ كل شخص سينقل العدوى إلى شخصين أو 3 أشخاص في المتوسط، قبل التعافي أو الوفاة؛ وكل شخص من هؤلاء سينقلها لاثنين أو 3 آخرين وهكذا؛ مما سيجعل إجمالي عدد الإصابات يرتفع سريعاً.

ومع ذلك، فإنَّ عدد التكاثر ليس ثابتاً؛ فهو يعتمد على الخصائص البيولوجية للفيروس وكذلك سلوكياتنا، مثل المباعدة الاجتماعية. ويعتمد كذلك على مناعة الأفراد. وفي بداية ظهور أي فيروس يشير العلماء عادةً إلى “رقم التكاثر الأساسي” أو الدلالة R0، وهي مشابهة للدلالة R لكنها تبدأ بافتراض أنَّ السكان لم يكتسبوا أية مناعة ضد هذا الفيروس من خلال الإصابة به أو الحصول على لقاح.

الوباء يتراجع

ووفق “عربي بوست” في ظل حالة الإغلاق الحالية، تُقدَّر الدلالة R بأنها تراجعت إلى ما بين 0.6 إلى 0.9؛ وهذا يعني أنَّ الوباء يتراجع، لكن ليس بدرجة موحدة في جميع الأماكن. فهذا الرقم يبلغ في لندن ما بين 0.5 إلى 0.7، بينما يرتفع ويقل في أماكن أخرى في بريطانيا.

وليس هناك إجابة واضحة لما يجب أن تكون عليه قيمة الدلالة R حى يمكن إنهاء حالة الإغلاق. إذ يعتمد هذا على الدرجة التي يرغب الوزراء في تخفيض عدد التكاثر إليها، إذا تمكنت الحكومة من تتبع حالات الإصابة بكفاءة والوصول إليها. إلى جانب ذلك، من غير الواضح على وجه التحديد إلى أي مدى سيؤثر تخفيف القيود المختلفة على قيمة الدلالة R؛ فعلى سبيل المثال لا تزال هناك حالة شكوك حول مدى مساهمة المدارس في انتشار العدوى. ومن ثم، هناك حاجة لتعقب انتقال العدوى في الواقع لمواصلة تقديم تقديرات ثابتة.

لأنه بمجرد أن يرتفع عدد التكاثر الفعال عن 1، حتى ولو بنسبة بسيطة، سيبدأ عدد الإصابات يرتفع مجدداً ارتفاعاً حاداً؛ مما يضع بريطانيا على الطريق لموجة تفش كبيرة ثانية.

آخر اﻷخبار

التعليق

اﻷكثر مشاهدة

حالة الطقس
18°

كاريكاتير

حديث الصورة

128M512M