ما يزهد في الحوارات والردود العلمية على مواقع التواصل الاجتماعي

28 يناير 2022 01:13
ولاء للدكتور لحلو دون البراءة من الدكتور الريسوني.. على هامش فتوى جواز الاستفادة من قروض الدعم للمقاولات

هوية بريس – عبد الرحمن زحل

مما يزهدني في الحوارات والردود العلمية على مواقع التواصل الاجتماعي ما أراه فيها من العُجب بالنفس والانتصار لها وتعريض الإخلاص للخدش، فأرى فيها فتنة عظيمة على النفس أسأل الله أن يعصمنا منها. وكنت قد سمعت أبي رحمه الله تعالى يقول عن نفسه أنه لا يحب الردود ولا التناظر مع المخالف، وتعلل بأنه لا يتقن ذاك ولا يحب إضاعة الوقت فيه. وأراه قد وُفق في ذلك بانشغاله بالدعوة والتربية والتعليم وبذل جهده ووقته فيها، فأرجو من الله أن يتقبل منه عمله ذاك ويُعظم له أجره فيه. وقوله ذاك كان في زمن انعدمت فيه هذه المواقع التواصلية، فكيف لو رأى رحمه الله ما يدور فيها في عصرنا هذا.

وشهدتُ مرارا من حاله أنه إذا حاول أحد استدراجه إلى التناظر أو الجدال ينسل من هذا الاستدراج بمجرد فطنته بمقصده. ووالله لقد شهدت من هذه الحوارات والجدالات على هذه المواقع التواصلية في العشرين سنة الأخيرة ما يجعل المسلم مهما بلغ تدينه وعلمه يخشى على نفسه فتنة العجب ويخشى على إخلاصه ونيته. فكم من عالم زاهد ورِع فُتن وزل ناهيك عن طلبة علم، نسأل الله لنا ولكم السلامة َالعافية.

فهذه المنصات وما يتبعها من الحرص والاهتمام بكثرة المتابعين والمعجبين مما يزرع في النفس حب الشهرة والظهور، وخطره وخيم على كل من يشارك الفيديوهات ويغرد ويُدوِّن السطور. فقد كان سلف هذه الأمة أحرص الناس على نفع الناس، وأحرص على إخفاء هذا النفع طلبا لتحقيق الإخلاص.

ولنا في قصة صاحب النقب عبرة وعِظَة. فقد روى ابن قتيبة قصته في كتابه “عيون الأخبار فقال: (حاصر مسلمة حصنا فندب الناس إلى نقب منه، فما دخله أحد. فجاء رجل من عرض الجيش فدخله ففتحه اللّه عليهم، فنادى مسلمة: أين صاحب النقب؟ فما جاءه أحد، فنادى: إني قد أمرت الآذن بإدخاله ساعة يأتي، فعزمت عليه إلاّ جاء. فجاء رجل فقال: استأذن لي على الأمير. فقال له: أنت صاحب النقب؟ قال: أنا أخبركم عنه. فأتى مسلمة فأخبره عنه، فأذن له فقال له: إن صاحب النقب يأخذ عليكم ثلاثاً: ألاّ تسوّدوا اسمه في صحيفة ” إلى الخليفة ” ولا تأمروا له بشيء، ولا تسألوه ممن هو. قال: فذاك له. قال: أنا هو. ثم ولى مسرعا. فكان مسلمة لا يصلي بعدها صلاة إلا قال: اللهم اجعلني مع صاحب النقب.) اه.

آخر اﻷخبار

التعليق

اﻷكثر مشاهدة

حالة الطقس
18°

كاريكاتير

حديث الصورة

128M512M