محاصرة الثلوج الكثيفة للرحل في الجبال تستنفر السلطات

25 فبراير 2023 15:02

هوية بريس-متابعة

كشفت مصادر محلية، أن السلطات وفرت عددا من الخيم لفائدة الرحل المحاصرين بأعالي جبال “امسمرير” نواحي إقليم تنغير، وذلك وسط إكراهات وعورة التضاريس وسوء أحوال الطقس التي تعرفها المنطقة.

واستنادا إلى المعطيات ذاتها، فإن فرق الإنقاذ تكبدت عناء التنقل إليهم لأزيد من 45 كيلومترا مشيا على الأقدام، منذ السادسة صباحا إلى 4 عصرا من أجل إيصال الخيم إليهم، مشيرة إلى أن سوء الأحوال الجوية منع السلطات من إيصال الشعير والأعلاف إليهم في انتظار تحسن الطقس.

وكانت الثلوج التي تساقطت بكثافة خلال الأيام القليلة الماضية، تُحاصر عائلات من الرحل بأعالي جبال “امسمرير” نواحي إقليم تنغير، منذ أزيد من أسبوع، حيث ظلوا عالقين وسط الخيام على أمل أن تتدخل السلطات لإنقاذهم.

وقال مصدر محلي، إن ما يقارب 6 أسر محاصرة وسط الثلوج بمنطقة “اديكل” و”مجدي” و”تعفيست” التابعة ترابيا لجماعة “امسمرير”.

وبعدما أشار إلى أن بعض الأسر حالفها الحظ، حيث تدخلت السلطات المحلية وفعاليات المجتمع المدني لإنقاذهم ومدهم ببعض المساعدات، أوضح ذات المصدر، أن أسرا أخرى لازالت محاصرة لما يزيد عن الأسبوع وتقاوم البرد والثلود داخل خيامها.

وتابع المتحدث قائلا: “لازلنا على أمل أن تتدخل السلطات المحلية والإقليمية بوسائل التدخل السريع كالمروحيات” نظرا لكونها الآلية المناسبة بسبب وعرة التضاريس واستحالة الوصول عبر وسائل النقل البري”.

وأوضح المصدر ذاته، أن ما بحوزتهم من مواد غذائية والحطب الذي يستعمله الرحل في التدفئة قد نفذ منهم، علاوة على نفاذ العلف، وهو ما تسبب في نفوق عدد من رؤوس الأغنام.

من جهتها، طالبت 7 جمعيات تنموية محلية بأمسمرير بإقليم تنغير، في وقت سابق، بضرورة التدخل المستعجل لمصالح وزارة الفلاحة والصيد البحري والمياه والغابات والتنمية القروية من أجل توفير الأعلاف لآلاف رؤوس ماشية الرحل العالقين في مختلف المواقع بأعالي جبال مشيخة أوسيكيس العليا بجماعة أمسمرير جراء كثافة الثلوج التي عرفتها المنطقة خلال الاسبوع المنصرم.

ودعت الهيئات ذاتها، في بيانها الذي حصلت “العمق” على نسخة منه، الجهات المعنية في قطاع الصحة بضرورة توفير التجهيزات اللوجيستيكية لمسعفي الهلال الأحمر المغربي بأمسمرير، عبر توفير أزيد من 20 مسعفا ومسعفة، وذلك للمساهمة في دعم مجهودات السلطات في تدبير الأزمة خلال هذه الظروف المناخية الاستثنائية.

وناشدت التنظيمات المدنية ذاتها، مصالح وزارة التربية الوطنية والتعليم الأولي والرياضة توفير المدافىء وخشب التدفئة في المؤسسات التعليمية لأنسنة ظروف التلاميذ والأطر التربوية التي تبذل مجهودات جبارة بالمناطق الجبلية، على حد تعبير الوثيقة ذاتها.

وأهابت الجمعيات عينها، بالساكنة إلى توخي الحيطة والحذر خاصة مع توالي النشرات الانذارية لمديرية الارصاد الجوية، وذلك حرصا من هيئات المجتمع المدني على سلامة الأشخاص والماشية، منوهة في الوقت بمجهودات السلطات العمومية إقليميا ومحليا في فتح المسالك الطرقية وإصلاح أعطاب الكهرباء والاتصالات.

آخر اﻷخبار

التعليق

اﻷكثر مشاهدة

حالة الطقس
18°

كاريكاتير

حديث الصورة

128M512M