محكمة الاستئناف بمدينة مراكش تصدم هيئة المحامين

25 أبريل 2024 11:41
المحكمة تصدم محاميا مزيفا كسب قضية بمليار

هوية بريس-متابعة

محكمة الاستئناف بمدينة مراكش تصدم هيئة المحامين

أبطلت محكمة الاستئناف بمدينة مراكش، يوم أمس الأربعاء، قرار هيئة المحامين الرامي إلى رفع رسم الانخراط بالنسبة للمحامين الجدد،

مطالبة “الهيئة المعنية بتعديل ومراجعة رسم الانخراط مع ما يترتب عن ذلك قانونا وتحميلها الصائر”.

وجاء هذا الحكم بناء على الطعن الذي تقدم به الوكيل العام للملك لدى المحكمة، ضد قرار مجلس هيئة المحامين بمراكش الصادر بتاريخ 29 فبراير الماضي، والقاضي بمراجعة وتعديل رسم الانخراط بالهيئة، والذي حدده أولا في مبلغ 13 مليون سنتيم للطلبة المغاربة، و40 مليون سنتيم بالنسبة للقضاة والموظفين ورجال السلطة والأساتذة الجامعيين، و100 مليون سنتيم بالنسبة للمحامين الأجانب.

أما بالنسبة للمحامين المنتقلين من إحدى الهيئات، فقد تم تحديده في 13 مليون سنتيم للمحامين المتمرنين و25 مليون سنتيم للمحامين الرسميين.

ومما جاء في الطعن الذي تقدم به الوكيل العام أن “مجلس الهيئة تجاوز اختصاصاته مشترطا على من يرغب في الانخراط فيها أداء رسوم مبالغ فيها”، موضحا بأن “الرسوم، التي تعتبر من الضرائب والمكوس، تبقى من الاختصاصات الحصرية للسلطة التشريعية”.

كما اعتبر أن “اشتراط أداء الرسوم للانخراط في مهنة المحاماة، أو تعديلها، زيادة أو نقصانا، ضربا لمبدأ تكافؤ الفرص والمساواة بين أبناء الوطن الواحد في الولوج إلى المهنة”، لافتا إلى أنه “مخالف للفصل 31 من الدستور”.

قرأ أيضا:

الملك يتوجه إلى فرنسا اليوم والسبب..

تحويل 3000 درهم المعلن عنها في أجور الأساتذة مُسخت

أمطار متفرقة ورياح قوية في عدد من المناطق

بشرى سارة للمغاربة بخصوص قنينات الغاز “البوطا”

تحويل 3000 درهم في أجور الأساتذة

المحكمة تصدم موظفة بنكية اختلست نصف مليار

“إلغاء” عيد الأضحى.. خبير يوضح

ال”CNSS” زيادة عامة في الأجور

آخر اﻷخبار

التعليق

اﻷكثر مشاهدة

حالة الطقس
18°

كاريكاتير

حديث الصورة

128M512M