مدونة الأسرة.. بنكيران يستعرض رؤية حزبه لـ’’زواج القاصرات‘‘ و’’تعدد الزوجات‘‘ و’’توثيق الزواج‘‘

01 ديسمبر 2023 21:33

هوية بريس – متابعات

أعلن عبد الإله بنكيران، الأمين العام لحزب العدالة والتنمية، عن تشبت حزبه برفض أي توجه نحو إلغاء زواج القاصرات بالنسبة للفتيات البالغات 15 سنة فما فوق، متهما الجمعيات الحقوقية والهيئات ذات التوجه العلماني الحداثي التي تطالب بإلغاء زواج القاصرات بـ”التشجيع على الزنا، والتضييق على الزواج”.



وقال رئيس الحكومة السابق ” ليس من حق القاضي أن يحرم بنتا من الزواج إذا جاء من يريد الزواج بها وهي راضية”

وأضاف أن وزير العدل السابق، مصطفى الرميد ” جاءته بنت قاصر رفض القاضي تزويجها وقالت له إما أن أتزوج أو أنتحر، وأرسل قضيتها إلى إحدى النسوانيات وطلب منها أن تجد لها حلا”.

وأكد بنكيران أيضا رفض حزبه إلغاء تعدد الزوجات، ” وإذا لم تقل الزوجة بأن يُعدد زوجها عليها يصير بيدها حق طلب الطلاق، ونيل حقوقها”، مقترحا تمكين المرأة التي تطلب الطلاق نتيجة التعدد من “التعويض عن الضرر الذي لحقها”.

ورفض الأمين العام لحزب العدالة والتنمية تدخل القاضي في الأسباب والدواعي التي تجعل الزوج يرغب في التعدد، قائلا ” لا يمكن للقاضي أن يتدخل في سبب رغبة الزوج في الزواج على زوجته، فأحيانا تكون هناك أسباب لا يريد الرجل أن يُفصح عنها، وغايته هي الزواج والسلام”.

كما طالب بإلغاء “الإذن بتوثيق الزواج”، قائلا ” لا أعرف من أين أتوا بهذا، ولا يحق لهم أن يطالبوا به الراغب في الزواج، ولكن في حالة التعدد والزواج من معتنقي الإسلام الجدد، أو زواج الأشخاص الذين قد لا يتوفرون على الأهلية العقلية، فهو مقبول”.

آخر اﻷخبار

التعليق

اﻷكثر مشاهدة

حالة الطقس
18°

كاريكاتير

حديث الصورة

128M512M