مهني: أسعار الطماطم وصلت لمستوى قياسي لم تصله منذ 15 سنة تقريبا

15 ديسمبر 2023 15:49

هوية بريس-متابعات

تواصل أسعار الطماطم ارتفاعها في الأسواق، حيث تجاوزت سقف الـ 12 درهما للكيلوغرام بالجملة و15 درهما في محلات التقسيط بالعاصمة الاقتصادية.

وفي هذا الصدد، أفاد عبد الرزاق الشابي، الكاتب العام لسوق الجملة للخضر بالدار البيضاء، أن أسعار الطماطم متذبذبة منذ ثلاث سنوات تقريبا، بيد أنها بلغت مستوى قياسي، في الأسابيع الأخيرة، لم تصله منذ 15 سنة تقريبا.

وكشف الشابي أنه رغم الثمن المرتفع الذي وصل إلى 12 درهما في سوق الجملة، إلا أن الإقبال على الطماطم لا يزال كبيرا، وهو ما يرجح استمرار هذا الغلاء في هذه المادة الأساسية في بيوت المغاربة. معللا هذا الارتفاع في أسعار الطماطم إلى ارتفاع حجم الكميات المصدرة من حقول منطقة سوس إلى بلدان أوروبا وإفريقيا، حيث باتت الأسواق الأوروبية تعتمد بشكل كبير على المغرب لتلبية حاجياتها من الخضر والفواكه.

وأضاف، أن الأثمنة مرشحة للارتفاع في ظل تزايد الطلب على الطماطم المغربية وتصديرها للخارج، حيث سيكون العرض أقل من الطلب وهو ما سيؤثر على ميزان الأسعار في السوق المحلية. مؤكدا أن لسوق الجملة بالدار البيضاء أن توالي سنوات الجفاف والتقلبات المناخية أثر لا محال على المساحات المزروعة، هذه الأخيرة تضررت بسبب انخفاض درجات الحرارة وقلة التساقطات المطرية.

آخر اﻷخبار

التعليق

اﻷكثر مشاهدة

حالة الطقس
18°

كاريكاتير

حديث الصورة

128M512M