ميراوي يحضر للبرلمان لمناقشة تقرير عرَّى واقع الأحياء الجامعية بالمغرب

01 فبراير 2024 16:43

هوية بريس- متابعات

كشف عبد اللطيف ميراوي وزير التعليم العالي والبحث العلمي والابتكار، وضعية الأحياء الجامعية، مدافعا عن إجراءات وزارته للنهوض بالخدمات فيها.
وأبرز ميراوي، في عرض قدمه أمام لجنة التعليم والثقافة والاتصال بمجلس النواب، يوم الثلاثاء (30 يناير)، أنه “تم الرفع من الطاقة الاستيعابية لايواء الطالبات والطلبة الجامعيين بنسبة % 13 وعدد الوجبات المقدمة لهم والتي وصل عددها برسم هذه السنة 15 مليون وجبة أي بزيادة 2 المليون مقارنة مع الموسم الجامعي المنصرم 2022-2023”.
وتفاعل الوزير مع الاختلالات التي رصدها تقرير المهمة الاستطلاعية في الأحياء الجامعية، لافتا إلى “الإكراهات التي تواجهها الوزارة من أجل الاستجابة لكل طلبات الإيواء والإطعام في 23 حيا جامعيا”.
وشدد المسؤول الحكومي، على أن “الإقبال الكبير على التعليم العالي والطلب المتزايد على خدمات السكن والإيواء يصطدم بمحدودية الطاقة الاستيعابية المتوفرة بالأحياء الجامعية نظرًا لمحدودية الميزانية المرصودة للوزارة في هذا المجال”.
وأكد الوزير على ضرورة التعاون بين السلطة التشريعية والتنفيذية وإشراك الجماعات الترابية والقطاع الخاص بهدف الرقي بوضعية الأحياء الجامعية وتعزيز خدماتها الرامية الى توفير بيئة حياتية ملائمة لتمكين الطلبة والطالبات الجامعيين لمتابعة دراستهم الجامعية في أحسن الظروف في إطار تنزيل المخطط الوطني لتسريع تحول منظومة التعليم العالي والبحث العلمي والابتكار.

آخر اﻷخبار

التعليق

اﻷكثر مشاهدة

حالة الطقس
18°

كاريكاتير

حديث الصورة

128M512M