نسبة إنجاز مشروع الربط المائي بين حوضي سبو وأبي رقراق بلغت 99%

25 يوليو 2023 20:44

هوية بريس – و م ع

أفاد وزير التجهيز والماء، نزار بركة، اليوم الثلاثاء بمجلس المستشارين، بأن نسبة إنجاز أشغال مشروع الربط المائي بين حوضي سبو وأبي رقراق بلغت إلى حدود اليوم 99 في المائة.

وأوضح الوزير بركة، في معرض جوابه على سؤال شفوي حول “مستجدات السياسة المائية “، خلال جلسة الأسئلة الشفوية الأسبوعية، أن أعمال تحويل المياه من سد المنع بسبو نحو سد سيدي محمد بن عبد الله ستنطلق مع نهاية الصيف، مبرزا أن عملية الربط هاته ستضمن تزويد ساكنة جهة الرباط والدار البيضاء بما بين 300 و400 مليون متر مكعب من المياه الصالحة للشرب سنويا.

كما أشار إلى أن الوزارة تبذل مجهودات كبيرة من أجل تحسين مردودية شبكات نقل المياه الصالحة للشرب ومياه السقي لتصل إلى نسبة 80 في المائة، وذلك من أجل تفادي ضياع ما قد يصل أحيانا إلى 60 في المائة من هذه المياه بسبب القنوات المتهالكة.

من جهة أخرى، لفت بركة إلى “وجود تراجع هيكلي للواردات المائية ناتج عن التغيرات المناخية وارتفاع متوسط درجات الحرارة، حيث تراجع حجم الواردات المائية خلال السنوات الأخيرة إلى 14 مليار متر مكعب”، مسجلا أن ” حقينة السدود بلغت 4 مليارات و78 مليون متر مكعب من المياه بنسبة ملء لا تتجاوز 30 في المائة، وهو معدل هزيل جدا”، بحسب الوزير.

ولمواجهة هذه التحديات، أكد بركة أن الوزارة تعمل على تسريع وتيرة إنجاز السدود الكبرى المبرمجة وتقليص مدة الإنجاز إلى ما بين 6 أشهر و14 شهرا، فضلا عن برمجة إنجاز 8 سدود كبرى في الفترة الممتدة من 2023 إلى 2027، وإطلاق طلبات عروض لإنجاز أشغال بناء 5 سدود متوسطة بقدرة تخزينية إجمالية تناهز 63 مليون متر مكعب.

آخر اﻷخبار

التعليق

اﻷكثر مشاهدة

حالة الطقس
18°

كاريكاتير

حديث الصورة

128M512M