هذه هي قيمة المساهمة الشهرية للصناع التقليديين في التغطية الاجتماعية..

25 ديسمبر 2021 11:31
فاس: ارتفاع صادرات منتجات الصناعة التقليدية بـ62% خلال 2018

هوية بريس- متابعة

أفادت وزارة السياحة والصناعة التقليدية والاقتصاد الاجتماعي والتضامني، في بلاغ لها، أن “مجلس الحكومة صادق في اجتماعه المنعقد، يوم الخميس الماضي، على مشروع مرسوم يحدد الإطار القانوني للتأمين الإجباري الأساسي عن المرض بالنسبة للصناع التقليديين غير الخاضعين للضريبة، مضيفا أنه من أجل تمكين هؤلاء الصناع التقليديين وأسرهم من الاستفادة من الحماية الاجتماعية، حدد مشروع المرسوم الدخل الجزافي للصناع المعنيين في 0.75 مرة القيمة الناتجة عن ضرب الحد الأدنى القانوني للأجر”.

وزاد البلاغ أن “قيمة هذه المساهمة تعادل 135 درهما شهريا لكل صانع تقليدي”، وأن “الولوج إلى التأمين عن المرض الخاص بالصنّاع التقليديين، يظل مشروطا بتحيين وضعية الصانع التقليدي وبتسجيله في السجّل الوطني للصناعة التقليدية، على أن يتم إيداع المساهمات الشهرية لدى الصندوق الوطني للضمان الاجتماعي والفروع التابعة له”.

ويأتي مشروع المرسوم الذي صادقت عليه الحكومة “لتعزيز الإطار القانوني للتغطية الاجتماعية التي يستفيد منها حاليا الصنّاع التقليديون الخاضعون للأنظمة الجبائية المتعلقة بالمحاسبة المبسطة، ولنظام المساهمة المهنية الموحدة، وكذا لنظام المقاول الذاتي”. يضيف ذات البلاغ.

وأكد البلاغ أن “هذا النص يندرج في إطار تنزيل الورش الملكي المتعلّق بتعميم الحماية الاجتماعية والذي يروم شقه المتعلق بقطاع الصناعة التقليدية تسجيل 750 ألف صانع تقليدي في نظام الحماية الاجتماعية”.

آخر اﻷخبار

التعليق

اﻷكثر مشاهدة

حالة الطقس
18°

كاريكاتير

حديث الصورة

128M512M