«هسبريس» تدافع عن القمش و«هوية بريس» تقبل التحدي

24 أكتوبر 2016 22:49
«هسبريس» تدافع عن القمش و«هوية بريس» تقبل التحدي

هوية بريس

تفاعلا مع موضوع إساءة كاتب “آخر ساعة” لرسول الله صلى الله عليه وسلم، كتبت الجريدة الإلكترونية “هسبريس” مقالا بعنوان: “القمش: تلقيت تهديدا بالقتل.. وأدعو مشايخ سلفيين إلى مناظرة“، ولأن الجريدة المذكورة تتحلى بدرجة عالية من المهنية، فقد نقلت رأيا واحدا فقط بخصوص هذا النقاش للرأي العام، متجاهلة تماما ما كتبته “هوية بريس” في هذا المجال، ومعرضة كل الإعراض عن الاتصال بهذا المنبر واستقاء وجهة نظره كما فعلت مع من سبّ رسول الله صلى الله عليه وسلم بكلام صريح.

فقد كررت هسبريس ما نشرته يومية “آخر ساعة” اليوم بالحرف، وأن  الكاتب عبد الكريم لقمش تعرض لتهديدات مباشرة بالقتل، ليلة السبت الماضي، “بلغة داعشية مثالية”، والسبب في ذلك -وفق لقمش وهسبريس- هو  مقال له حول سيرة النبي محمد صلى الله عليه وسلم.

علما الحقيقة مخالفة تماما لما تم إيراده، حيث اتهم لقمش النبي صلى الله عليه وسلم بزنى المحارم، وطعن بشكل مباشر وصريح في رسول الله -صلى الله عليه وسلم- وادعى أن من أرسله الله خاتما لرسالاته كان كل همه النساء، وأنه أحل لنفسه ما حرمه على غيره!!! وزاد في تدوينة على حسابه بالفيسبوك: “شوف أسي الواعر… إلى باغي تكون معلم سير قرا البخاري ومسلم وحيد منهم الهدرة على أن النبي كان مكبوت وعقلو ف عضوو التناسلي“.

نعم؛ قد تعرض للإنسان بعض الشبه وتطرح عنده أسئلة في المعتقد أو الشأن الديني بصفة عامة، ومن كان هذا حاله فإنه يتوجه مباشرة عند أهل الاختصاص ويعرض عليهم ما أشكل عليه، أما من لا يعرف كوعه من بوعه، ولازال يتهجى في كتابة العربية ويقع في أخطاء نحوية شنيعة، ويقلب الحقائق التاريخية، فحال هذا الإنسان هو التعلم وسؤال أهل الذكر، وبعيد جدا عليه أن يطالب بالمناظرة.

وبحكم أن لقمش طالب، عبر هسبريس التي تماهت مع طرح المنبر الذي يستخدمه، بمناظرة علنية مع (مشايخ الموقع الإلكتروني)، أي هوية بريس، فإننا أولا نعلمه ونعلم موقع “هسبريس” أن هوية بريس بها صحفيون وإعلاميون ومثقفون، لا علماء ومشايخ ووعاظ، وثانيا نحن نرحب به في مقر الجريدة لننور بصيرته ونشرح له بعض ما أشكل عليه، والمناظرة بعيدة جدا عن أمثاله ممن يحتاج إلى تكوين وتأهيل.

كان حقا على كاتب آخر ساعة أن يخاف الله قبل أن يخاف الناس وهو يسود بيمناه أو لا أدري يسراه هذه الطعون في حق سيد الخلق صلى الله عليه وسلم، وإذا كان أحد قد هدد فعلا سلامته الجسدية، فإن لقمش يتحمل المسؤولية كاملة في ذلك، لأنه استفز الرأي العام، ومس المغاربة في أغلى ما يملكون.

وانطلاقا من هذا المنبر، نرجو من هذا النوع من الكتاب أن يترجلوا قليلا، ويكفوا عن الصياح واللطم وخطاب المظلومية، ويستعيضوا عن ذلك بمناقشة الأفكار والدفاع عن قناعاتهم بكل شجاعة دون أن يتواروا خلف النفاق اللائكي والتقية العلمانية، فإن كثيرا من الإسلاميين يتلقون عبر بريدهم الإلكتروني وصفحات التواصل الاجتماعي وابلا من التهديدات وتصريحات بالاغتيال، ولا يدفعهم ذلك على الإطلاق إلى التباكي ولطم الخدود والتماوت للظهور في صورة المظلوم المهدد في سلامته الجسدية.. فنحن لا نعيش في زمان السيبة، هناك أجهزة أمنية وسلطات تحرص على سلامة المواطنين.

وما دام لقمش تكلم في موضوعات علمية محضة، فإننا نقبل بالمناظرة إذا انضبط بالشروط التالية حتى لا نتكلم بالهراء ونضيع الجهد والوقت في العبث:

1- التحاكم عند الاختلاف على الأحاديث إلى العلوم التالية:

– اللغة العربية، لأنه من المستحيل أن يناقش الأحاديث النبوية دراية دون رجوع إلى اللغة العربية.

– علم الرجال لأن الكاتب لقمش يناقش كتب الصحاح والمسانيد ومرويات السيرة، ولا يمكن أن نتفق عن الشخصيات التي أوردها دون الرجوع إلى المصادر.

– علم مصطلح الحديث، حتى نتناظر حول الأحاديث التي ضعفها أو ادعى أنها موضوعة، فلا يمكن أن تستقيم المناظرة إذا كان التصحيح والتضعيف بالعقل المجرد عن هذا العلم.

2- أن يحدد بكل وضوح المرجعية العلمية التي نتحاكم إليها عند الاختلاف في المناظرة.

3- أن نتفق وإياه على حَكَم من أهل الاختصاص بالعلوم الشرعية يقيم مداخلات الطرفين.

فإن قبل بهذه الشروط فمرحبا به في مقر “هوية بريس”..

فهل هو أهل للمناظرة؟

ننتظر رده بفارغ الصبر..

آخر اﻷخبار
18 تعليق
  1. احسنتم القول بارك الله فيكم وجزاكم الله خير الجزاء على هذا الرد واسال الله العلي العظيم أن يسدد خطاكم ويشفي صدور قوم مؤمنين

  2. أعتقد أنه لولا كون هسبرس نشرت “الدعوة” إلى المناظرة ما كنتم لتتطرقون لهذا الموضوع من الأساس لأني أرسلت لكم في نفس الاوقت نفس الرسالة التي أوردتها الرسالة.. ولما أحسست بالحصار كتبتم هذا المقال الذي يفيض هدوء.. عموما.. لديكم رقم هاتفي فلتتواصلوا معي من خلاله لأني لم أعد أتوفر على أي وسيلة هاتفية للتواصل معكم.. (أضعت رقم الحسناوي لأني كنت حين مهاتفته قد أخذته من رسالة لصديق سلفي على الفايسبوك والآن بفضل الأنونيموس الإسلامي الذي قرصن حسابي ليس لدي إمكانية لاستخراج الرقم مجددا.. ساعتها نتفق حول التفاصيل وموعد المناظرة.. ولو أنكم حاولتم ممارسة الأستاذية في المقال فإني سأغض الطرف وأقول لكم “علموني أسيدي وقريوني” غير عافاكم إلى جات على خاطركم بدون شخصنة وسب وتكفير وممارسة أستاذية… واخا؟.. شكرا.. عبد الكريم القمش الرجل الذي سيثبت لقراءكم أولا وباقي المغاربة أنه المنافح عن الرسول (ص) لا أنتم…

    1. ألا تستحيي عندما تسمي نفسك عبد ” الكريم ” قل عبد اللات أو عبد العزة أو حتى عبد العماري ” ومن الطبيعي أن تدافع ” هسبريس ” عن القمش فقد دافعت جهارا من قبل عن سيده الذي أسس الجريدة التي يتهكم فيها اليوم الرعاع على سيد الخلق صلى الله عليه وسلم الذي قال سبحانه وتعالى في حقه ” وإنك لعلى خلق عظيم ” وهذه الشهادة من الخالق في حق سيد الخلق رسول الله صلى الله عليه و سلم كافية لكل من فيه ذرة من الإيمان أن يحترمه ويوقر ه ويدافع عنه فهل أنت ” لقلش وهسبريس ” أعرف بأخلاق رسول الله صلى الله عليه وسلم من الله حتى يتهمه ” لقلش ” بما قال فيه وتدافع ” هسبريس ” عن من أساء له أطلب من كل من يحب رسول الله صلى الله عليه وسلم أن لا يتابع أخبار ” هسبريس ” أو أن يمسحها من حاسوبه أو محموله إلى أن تنشر اعتذارا عن وقوفها بجانب من أساء إلى الحبيب صلى الله عليه وسلم

    2. هههه .المدافع عن الرسول. اصلا هادشي لي واقع كامل بسبب التطفل ديالك على أمور ليست من اختصاصك هذا إن كان في الأصل لديك اختصاص الا فالموبقات. كذلك غالبا اناس فاشلين فالحياة سواء مهنيا او شخصيا يتم التقامهم واستخدامهم في نفث السموم. عصيد خرج من الواجهة ودفعوك انت. تايديرولكوم بحال ورق المرحاض. أسأل الله العظيم رب العرش الكريم ان يشتتك تشتيتا انت واعداء الله من بنو علمان العصيديين البطبوطيين ومن الغرب الحاقد الذي ضاق درعا بديننا الذي يدخله الناس افواجا هناك. لدرجة ان اسم محمد سيكون اول واكثر الاسماء وجودا فامربكا.وا عباد الله والله اني استبشر خيرا.اذا حياكوم الله غاتشوفو اوروبا والغرب والشرق ولات بلدان اسلامية . وسيعام الذين كفروا أي منقلب ينقلبون.

  3. إيّاكم أن تكبّروهالو وتناظروه وتجعلوا من الإمّعة الخانزالفاسد بطلا،ياسيدي دعوه مازال غادي تجيه غضبة ملكية كما جات لسياده.

  4. في كل بلد في العالم خطوط حمراء لاتُتَجاوز بأي حال من الأحوال فيما يخص المقدسات والمسلمات والأمن،وفي بلدنا الحبيب مقدسات منها الإسلام،فلا نسمح أبدا لأيّ كان إيذاء مشاعر المغاربة لأجل إرضاء شخص يهذي ويهرف بما لايعرف ولايحسن تأليف سطر دون أخطاء لغوية ونحوية،وكيف لكاتب مجهول صغيريمزق اللغة ويلوي مصارينها ولايعرف معنى جملة من مبتدأ وخبر(كما نرى في كتاباته)أن يفتح فمه القذر على خيرالبرية،بل الأولى به غلق فمه مادام عاجزا حتى عن تأليف جمل سليمة،وبدل أن يطلع علينا الكاتب الصغير بتصريح يعتذر فيه عن وقاحته(بالله عليك ألا تستحي) نراه يمعن في العمى ويطالعنا بتحدي آخر،هو المناظرة على مسلم من مسلماتنا كأن هذاالموضوع العظيم المقدس هو شيء للتسلية،أقول لك أيها الكاتب ذوالمستوى الصغيرإن محمدا صلى الله عليه وسلّم كانت له أخلاق عليا وصفات عظمى،وكفاك هزءا ولعبا بالمقدسات لأنك تهذي دون أدنى علم.

  5. أقول لعدو الكريم القمش أو الخمج، ستكتب شهادتهم و يسألون، و الذين كفروا إلى جهنم يحشرون.
    إن كان من يجب أن ترفع ضده دعوة في المحكمة، فهو أنت، و ذلك لطعنك في رسول و نبي الإسلام بشكل مباشر و بكل وقاحة و سفالة و خست، و معلوم للجميع أن الإسلام هو دين الدولة الأول و في دستور المملكة و بطعنك في الإسلام دين الدولة في الدستور فأنت تطعن في دستور المملكة بشكل غير مباشر.

    و إذا لم يكن الهدف من المناضرة الوصول للحق و الاعتراف به بنية صالحة و صادقة، فلا حاجة للمناضرة إذا كل سيتشبث برأيه.

  6. البعرة دليل البعير والأثر دليل المسير سيبقى محمد صَل الله عليه وسلم نبراس حياتنا وقدوتنا. ومعلمنا لكن لن ننجر وراء هرطقاتكم السخيفة فَلَو كل كلب عوى لقمته حجرا لصار الحجر بألفي درهم وتحية لإخوتي المغاربة المسلمين

  7. المنافح على الرسول بركة من النفاق والهدرة الخاوية،شفت القضية حامضة بديت كتبرد ومالك على هاد تمارا كاملة كون سكت كون تاواحد مايهضر معاك كفر ولا اسلم ولا تنصر ولا انتحر ولا تلاح فالبحر ……إيوا دابا حلها نشوفو بسنانك ولا بمناخرك….كحلتها أمسخوط الولدين مع كاع المسلمين ،كلش تيلعن فيك وكلش محلف عليك إوا دابا عيش معا راسك…ههههه

  8. أدعو هوية بريس بألا تناظر هذا الخنزير. لأنه لا يريد من خلالها إلا استعطاف الشعب بتقيته.والعلم عند الله تعالى.

  9. بارك الله في القائمين على هذا الموقع المبارك.هذا المجرم لايستحق مناظرة. بل يستحق محاكمة لينفذ فيه حكم ساب الرسول صلى الله عليه وسلم في المذهب المالكي تحت إشراف المجلس العلمي الأعلى.

  10. انا هذا الأحمق لا يستحق المناضرة لأنه بكل بساطة جاهل وحاقد وأعمى وشيطاني يتابع اهوائه وليس لديه القدرة على التميز

  11. إنه لا يستحق المناضرة لأنه ببساطة جاهل وحاقد ومبتز لقد ألماني وجرح المشاعر المسلمين أننا نريد محاكمة

  12. اول حاجة هذا النوع من البشر يخاف من الغضبة الملكية الا يخاف من غضب الله تعالى نسأل الله العافية ثاني حاجة لن أتابع هيسبريس بعد الآن حتى تعتذر للمتابعين لها لما نشرته لهذا الزنديق هذا اقل ما سأقوم به دفاعا عن رسول الله عليه افضل الصلاة والسلام.

التعليق

اﻷكثر مشاهدة

حالة الطقس
18°

كاريكاتير

حديث الصورة

128M512M