هكذا تفاعلت الصحافة الإسبانية مع رسائل الملك بخصوص الحدود البحرية؟

09 نوفمبر 2020 10:17

هوية بريس- عبد الصمد إيشن

تفاعلت الصحافة الإسبانية مع الخطاب الملكي بمناسبة ذكرى المسيرة الخضراء، لما تضمنه من رسالة إلى الجارة الشمالية في ما يتعلق بتحديد المياه الإقليمية، وهو القرار الذي أثار حفيظتها حينها ولم تتوقف عن التنديد به.

صُحف المدينتين المحتلتين سبتة ومليلية وجزر الكناري اهتمت كثيرا بالخطاب، إذ قالت “إلفارو دي ثوتا” إن الملك محمد السادس التزم بالحوار في إطار القانون البحري والابتعاد عن فرض سياسة الأمر الواقع من جانب واحد، مشيرة إلى أنه أول تصريح من أعلى سلطات البلاد في الموضوع الذي أثار كثيرا من النقاش.

من جانبها، قالت صحيفة “lavanguardia” إن الملك “شدد على أن ترسيم الحدود ليس ضد اسبانيا”، موردا مضامين الخطاب الملكي، قبل أن تذكر بخطوات المغرب في هذا الشأن.
صحيفة “30 دقيقة” الاسبانية بدروها تابعت الخطاب الملكي، معتبرة أنه خطاب لتوضيح الأمور في مجال المساحات البحرية التي تخضع لسيادة المغرب”، وأنه يدعم الخطة التي تسعى إلى تعزيز الديناميكيات الاقتصادية والاجتماعية التي تعيشها المنطقة.

وقال الملك محمد السادس إن الواجهة الأطلسية لجنوب المملكة قبالة الأقاليم الجنوبية ستكون واجهة لحرية التكامل الاقتصادي والإشعاع القاري والدولي، وسيساهم ميناء الداخلة في تعزيز هذا التوجه مضيفا “سنواصل العمل لتطوير اقتصاد بحري حقيقي لما تتوفر عليه هذه المنطقة من موارد وإمكانات”، داعيا إلى الاستثمار في المجالات البحرية كتحلية مياه البحر والطاقة المتجددة ومواصلة النهوض بقطاع الصيد البحري، وإعطاء دفعة جديدة لمخطط المغرب الأزرق بما يجعله دعامة لتنشيط القطاع السياحي بالمنطقة وتحويلها إلى وجهة حقيقية للسياحة الشاطئية.

آخر اﻷخبار

التعليق

اﻷكثر مشاهدة

حالة الطقس
18°

كاريكاتير

حديث الصورة

128M512M