هل بيض “الهالابا” المنتشر بالأسواق المغربية رديء الجودة؟! .. توضيح هام

21 يونيو 2021 19:19

هوية بريس – متابعات

نفى خالد الزعيم، رئيس الجمعية الوطنية لمنتجي البيض، ما يروج حول وجود نوع من البيض في مختلف الأسواق المغربية يسمى “الهالابا”، بعد تداول خبر يفيد بأن هذا الأخير هو نوع رديء الجودة، وممنوع من البيع ويتم التخلص منه من قبل مربي الدواجن.


وأوضح خالد الزعيم، في تصريح لموقع “SNRTnews”، بأن “الهالابا” هي كلمة إسبانية الأصل، يتم إطلاقها على الأشياء التي تكون ذات جودة رديئة وتباع بثمن بخس، مؤكدا أنها لا ترتبط بأنواع البيض الذي يعرض في الأسواق المغربية بأية صلة.

وقال إن “ثمن البيض تراجع خلال الأيام الأخيرة، بسبب غياب الطلب، حيث يرتبط العرض بالإقبال من قبل المستهلكين”، مبرزا أن “البيض كبير الحجم يباع في الضيعات المنتجة بـ65 سنتيما، بينما يباع البيض الصغير الحجم بـ45 سنتيما، ويمكن أن يباع في الأسواق بـ50 سنتيما، نظرا لصغر حجمه، مشددا على أن ذلك لا يرتبط برداءة جودته”.

وأرجع الزعيم تراجع سعر البيض إلى تراجع الطلب بسبب ضعف القدرة الشرائية، مبرزا أن الثمن يحدده العرض والطلب، وعندما يكون هذا الأخير قليلا، تنخفض الأسعار.

وعن رداءة الأعلاف التي يتم تقديمها للدجاج من قبل المنتجين، حسب ما تم تداوله، أبرز المتحدث ذاته، أن: “الدجاج هو عبارة عن مختبر إذا تم اعطاءه شيئا فاسدا وغير صالح للأكل، فهو أول متضرر، وأول ردة فعل يعبر بها عن هذا الضرر، هو التوقف عن إنتاج البيض”، مشددا على أنه “مادامت البيضة توجد في السوق فإن وجودتها عالية”.

آخر اﻷخبار

التعليق

اﻷكثر مشاهدة

حالة الطقس
18°

كاريكاتير

حديث الصورة

128M512M