هل رفض المغرب مساعدة أمريكا؟! .. وزارة الخارجية الأمريكية توضح

14 سبتمبر 2023 11:45

هوية بريس – متابعات

بعد مرور ستة أيام على الزلزال المدمر الذي ضرب وسط المغرب، يبدو أن عدم إدراج المغرب الولايات المتحدة الأمريكية ضمن البلدان التي أعلن الاستجابة لعروض دعمها إثر الزلزال الذي ضرب البلاد، بدأ يثير الفضول لدى الصحافة الأمريكية.



وفي ندوة صحافية للمتحدث الرسمي باسم وزارة الخارجية الأمريكية، ماثيو ميلر، تلقى سؤالا من أحد الصحافيين يقول: “هل مازال المغرب لم يقدم طلبا رسميا للحصول على مساعدة الولايات المتحدة في أعقاب الزلزال؟”.

وكان رد ميلر أن لديه “مستجد بشأن المحادثات مع الحكومة المغربية وإجراءاتنا في ما يتعلق بجهود الإغاثة في المغرب”.

وأكد المتحدّث ذاته أن “الوكالة الأمريكية للتنمية الدولية أرسلت فريق تقييم صغيرا إلى المغرب للتواصل مع الفرق المحلية لتقييم الوضع وتحديد الاحتياجات الإنسانية”، وأضاف: “نتبادل الخبرات الفنية المتخصصة من خلال هيئة المسح الجيولوجي الأمريكية، ونواصل التشاور الوثيق مع الحكومة المغربية حول أفضل السبل التي يمكن للولايات المتحدة أن تدعم بها جهودها لتوفير استجابة إنسانية لهذه المأساة”.

وفي سؤال ثان في الموضوع، أراد الصحافي التأكد مما إذا كان المغرب رفض أي عروض مساعدة أمريكية في هذه المرحلة، غير أن ماثيو ميلر أجاب بأنه “لن يضع الأمر بهذه الطريقة”، مردفا في هذا السياق: “أود أن أشير إلى أننا نجري مناقشات معهم حول ما يمكننا تقديمه على أفضل وجه لدعم جهودهم”.

وخلال الندوة ذاتها طُرح سؤال عن بيان للوكالة الأمريكية للتنمية الدولية يتحدّث عن “دعم بقيمة مليون دولار لفائدة المغرب”، يستفسر عمّن سيستفيد من هذا المبلغ.

ورفض المتحدث الرسمي باسم وزارة الخارجية الأمريكية الإجابة عن السؤال الأخير، قائلا: “أود الرجوع إلى الوكالة الأمريكية للتنمية الدولية للحصول على تفاصيل حول كيفية استخدام هذه الأموال”.

تجدر الإشارة إلى أن بلاغا لوزارة الداخلية المغربية كان قد أكد أن السلطات المغربية استجابت لعروض الدعم التي قدمتها الدول الصديقة إسبانيا وقطر والمملكة المتحدة والإمارات العربية المتحدة، والتي اقترحت تعبئة مجموعة من فرق البحث والإنقاذ. مشددا على أن هذا الإجراء يأتي في إطار تبني مقاربة تتوافق مع المعايير الدولية في مثل هذه الظروف؛ بحيث أجرت السلطات المغربية تقييما دقيقا للاحتياجات في الميدان، آخذة بعين الاعتبار أن عدم التنسيق في مثل هذه الحالات سيؤدي إلى نتائج عكسية.

ومع ذلك، أكد البلاغ أنه يمكن مع تقدم عمليات التدخل أن يتطور تقييم الاحتياجات المحتملة، ما قد يؤدي إلى اللجوء إلى عروض الدعم المقدمة من دول أخرى صديقة، حسب احتياجات كل مرحلة على حدة.

آخر اﻷخبار

التعليق

اﻷكثر مشاهدة

حالة الطقس
18°

كاريكاتير

حديث الصورة

128M512M