هيئة نقابية تطالب “أخنوش” بالتدخل العاجل للحد من الزيادات في الأسعار

24 فبراير 2022 20:21

هوية بريس – متابعات

طلبت نقابة الاتحاد المغربي للشغل من الحكومة التدخل العاجل للحد من الزيادات التي تعرفها أسعار عدد من المواد الاستهلاكية والمحروقات، كما دعتها إلى إلغاء كل القرارات التي ربطت بين الاقتطاع من الأجر وتلقي الجرعة الثالثة للقاح كورونا.



في أولى جلسات الحوار الاجتماعي، الذي أطلقته الحكومة، سلمت نقابتا الاتحاد المغربي للشغل والاتحاد العام للشغالين مذكرات لرئيس الحكومة، عزيز أخنوش، في طياتها مطالب ومقترحات تهدف إلى حماية القدرة الشرائية للمواطن، وكذا مطالب بالتدخل لإيجاد حل لمشكل ارتفاع أسعار مواد استهلاكية.

في هذا الصدد كشف الأمين العام للاتحاد المغربي للشغل، الميلودي موخاريق، أن وفدا من النقابة التقى مساء اليوم الخميس 24 فبراير 2022 برئيس الحكومة، وبسط أمامه تحليل النقابة للأوضاع الحالية، سواء في ما يخص التطورات الدولية وأسعار مواد وأيضا أوضاع الطبقة الشغيلة.

وقال إن النقابة طالبت من رئيس الحكومة سن إجراءات لحماية القدرة الشرائية ومراقبة الأسعار، مضيفا “مهما تكون الظرفية، يجب حماية المواطنين والطبقة العاملة، وألا يُترك المواطن تحت نظام السوق الحرة، لأن سيتضرر”.

ورفضت النقابة مذكرات الوزارات، القاضية بالاقتطاع من الأجور في حق كل من يُلحق بالجرعة الثالثة للقاح كورونا. وأكد تجاوب أخنوش مع المطلب، حيث سيتم توقيف العمل بهذه المذكرات الوزارية.

وأضاف “سلمنا مذكرة شاملة حول مطالب الطبقة العاملة، ومنهجية الحوار الاجتماعي، بعد موقفنا الثابت الذي يناجي إلى حوار جدي وحقيقي يفضي إلى تعاقدات ملموسة”، مضيفا “نريد ان يتم تدارك ما ضاع في الولايتين السابقتين”.

وقد تم الاتفاق على عقد اجتماع آخر، بعد تحيين الحكومة مضمون المذكرة، بعد بضعة أيام، على أمل أن يفضي الحوار إلى تعاقدات نهاية شهر أبريل المقبل، كما قال موخاريق في تصريحه.

يشار إلى أن لقاء آخر سيجمع غدا الجمعة، بين رئيس الحكومة والكنفدرالية الديمقراطية للشغل والاتحاد العام للمقاولات بالمغرب.

آخر اﻷخبار

التعليق

اﻷكثر مشاهدة

حالة الطقس
18°

كاريكاتير

حديث الصورة

128M512M