وزير الصحة: يجب القطع مع سياسة الماضي في التعامل مع المواطن المغربي

18 ديسمبر 2023 10:16

هوية بريس- متابعة

قال وزير الصحة والحماية الاجتماعية خالد أيت الطالب، حسب ما نقلته منابر إعلامية، إنه من الضروري “القطع مع سياسة الماضي في التعامل مع المواطن المغربي، وعدم مطالبته بشراء المعدات والمستلزمات الطبية لإجراء عملية جراحية له في المستشفى العمومي”.

وأضاف، وفق ما أورده جريدة “الأسبوع الصحفي”، أن “هناك اتفاقية يجب تطبيقها وتنفيذها، سواء من ناحية المستلزمات الطبية أو توفير الأدوية في المستشفيات”.

وتابع أيت الطالب في لقاء له بأكادير: “في الزلزال، واش احتاج شي واحد لي كان مهرس مشى شرا الراسو ماتريال، درنا اتفاقية حول مواد الزراعة مثل الأطراف الصناعية وتقويم العظام، هذي الاتفاقية يجب العمل بها، مابقاش عندنا الحق المغربي يدخل للسبيطار ونعطيه وصفة طبية سير جيب المعدات وأجي نفتح ليك، ماخصهاش تكون مزال”.

وزاد أن “المستشفيات يجب أن تتوفر على كل مستلزمات التطبيب من أدوية ومعدات من أجل خدمة صحة المغاربة”، مركدا أن “الوزارة اشتغلت بهذه السياسة في فترة الزلزال، وكانت ناجحة، لذلك تعمل الحكومة على تعميمها في مختلف مناطق المملكة”.

وأردف أن “هناك عملا تقوم به الوزارة مع رئيس الحكومة على مستوى السياسة الدوائية في المرحلة المقبلة، وذلك بهدف تمكين المواطنين من الوصول إلى الأدوية دون أداء الضريبة عليها في السنة المقبلة”.

وقال في ما قال إن “المواطن المغربي لا يجب أن ينتظر حضور الطبيب إلى المستشفى من أجل فحصه أو إجراء عملية جراحية في المستقبل القريب… إذا كان أخصائي الفحص بالأشعة (سكانير) متوقفا عن العمل بسبب عطب في الجهاز، يجب أن ينتقل إلى مصلحة أخرى يوجد فيها الجهاز، حتى لا تتوقف خدمة المواطنين لأن المواطن ماخصوش مزال يتسنا”.

وشدد وزير الصحة على أن “المستشفيات المغربية لا يجب أن تتوقف بعض خدماتها بسبب عطب أو نقص في التجهيزات الطبية”.

وقال إن “السياسة الصحية التي تعمل الحكومة على تنزيلها في المستقبل القريب، تسعى إلى استغلال كل الإمكانيات على المستوى الإقليمي من أجل خدمة المواطنين”.

آخر اﻷخبار

التعليق

اﻷكثر مشاهدة

حالة الطقس
18°

كاريكاتير

حديث الصورة

128M512M