وزير الفلاحة يبرّر إرتفاع أسعار البيض والدجاج بغلاء أسعار العلف

07 نوفمبر 2022 12:42
تغيير جديد في أسعار الدجاج بالمغرب قبيل عيد الأضحى

هوية بريس-متابعة

علّق وزير الفلاحة والصيد البحري والتنمية القروية والمياه والغابات، محمد صديقي، أزمة البيض والدواجن بالمغرب على شماعة غلاء أسعار المواد التي تدخل ضمن عناصر العلف المركب المخصص للدواجن، على المستوى الدولي.

ويلامس سعر البيض حاليا بالمغرب درهما ونصف للبيضة الواحدة، فيما تجاوزت أسعار الدجاج الحي 20 درهما للكيلوغرام، وهي الأسعار التي يفسرها المهنيون بارتفاع كلفة الإنتاج و”التلاعب في العرض”.

وقال صديقي، في جواب كتابي على سؤال كتابي للنائبة البرلمانية عن العدالة والتنمية فاطمة الزهراء باتا، إن قطاع الدواجن قد عرف في الآونة الأخيرة بعض الإكراه، برزت جراء تفشي جائحة كورونا، الذي فرض فيه الحجر الصحي تراجع الطلب على الدجاج.

وأضاف الوزير أن تكلفة الإنتاج قد ارتفعت جراء ارتفاع أسعار مدخلات الإنتاج والمواد الأولية التي تدخل في تركيبة الأعلاف، مشيرا إلى غلاء الذرة والصوجا، وهي من بين المكونات الأساسية للعلف المركب المخصص للدواجن، حيث “عرفت أسعارهما تغييرات جذرية على المستوى العالمي، آخرها خلال شهر مارس 2022، حيث بلغت نسبة الارتفاع 47% بالنسبة لكسب الصوجا وأكثر من 28% بالنسبة للذرة”.

جدير بالذكر أن الجمعية الوطنية لمربي دجاج اللحم، راسلت قبل أسابيع رئيس جمعية مصنعي الأعلاف، تطالبه بتحسين جودة الأعلاف وتخفيض أسعارها بناء على التراجع الدولي.

آخر اﻷخبار

التعليق

اﻷكثر مشاهدة

حالة الطقس
18°

كاريكاتير

حديث الصورة

128M512M