يهم سائقي الدراجات النارية.. مقترح قانون لتعديل مدونة السير

12 يوليو 2022 10:48
قصة صاحب دراجة نارية من صنع شينوا لم يجد طريقة لوضع لوحة ترقيمية لها

هوية بريس-متابعة

تقّدم البرلمانيان أحمد تويزي وعبد اللطيف الزعيم ومجموعة من النائبات والنواب عن فريق الأصالة والمعاصرة، بمقترح قانون يقضي بتتميم المادة 8 من القانون رقم 52.05 المتعلق بمدونة السير على الطرق.

ويرُوم مقترح القانون إضافة الفقرتين (4) و(5)، على النحو التالي: 4- رخصة السياقة من الصنف “ب” (B) تقبل أيضا بالنسبة للصنف ” أ” (A)؛ 5- رخصة السياقة من صنف “11” (A1) تقبل أيضا بالنسبة للصنف “أم” (AM).

وجاء في مذكرة التقديم، أن “أسعار المحروقات تتجه نحو تسجيل ارتفاع مهول وغير مسبوق جراء استمرار تداعيات الأوضاع الدولية المضطربة، وهو ما يجعل العديد من المواطنات والمواطنين أصحاب السيارات في محنة مستمرة بسبب تداعيات هذه الأزمة، خاصة أن كلفة تنقلهم تضاعفت بشكل كبير”.

وتابعت: “وهو ما دفع بالكثير منهم إلى اقتناء الدراجات النارية سعيا منهم إلى التخفيف من تداعيات تكلفة التنقل بالسيارة، إلا أنهم تفاجئوا بأن جل الدراجات النارية يلزمها الحصول على رخصة السياقة من صنف -أ- (A) لسياقتها”.

وأورد الفريق البرلماني أن “هذا المقترح يهدفُ إلى التخفيف من معاناة مستعملي السيارات بسبب تداعيات ارتفاع أسعار المحروقات، علما أن حجم استهلاك الدراجة النارية للطاقة أقل بكثير من استهلاك السيارة، وهو ما من شأنه أن يساهم في خفض تكلفة التنقل لدى مجموعة من الأسر المغربية”.

آخر اﻷخبار
2 تعليقان
  1. المكلف بتحرير محضر المخالفة، كيف يعقل أن يتم إعتماد شهادة إنسان كصك إتهام مطلق لا يمكن الطعن فيه، فعندما يتم إيقافك من قبل دركي أو شرطي بموجب رؤيته أنك قمت بمخالفة وأنت متأكد أنك لم تخالف القانون كيف لك أن تثبت العكس؟؟؟؟؟؟؟. فيما يخص مخالفات السرعة والسكر تبقى ثابتة بحكم إعتماد التقنيات أما فيما يخص باقي المخالفات فأنا ممن تعرض لإسقاط بعضها علي دون وجه حق ولم أناقش لكون مسطرة الطعن لن تنصفني أمام من يمتلف قوة لفيف عدلي ومحلف. لهذا فأنا أرفض إعتماد شهادة إنسان بدل إستعمال الأدوات التقنية التي تثبت على المخالف مخالفته

  2. في حالة التي دكر بها أخ أنا أتفق معه تكون راكب دراجتك النارية ويقوم شرطي بتوقيفك يقوم بمعاينة أوراق الدراجة وعندما تكون أوراقك سليمة يلفق لك مخالفة وأنت متأكد أنك لم تقوم بها ولا يسمح لك حتي تحدت معه ويستغل سلطة عليك ويقوم بتلفيق لك مخالفة ويحجز علي دراجتك بمجرد نوع الدراجة التي تملك في هدا الحال أعتبر أن القنون مفروض فقط علي أشخاص يحترمون القانون السير ودركي أو شرطي المحلف يستهدف فقط الشخص ( درويش ) لمعرفته أنه لا يستطيع الفرار عكس بعد الأشخاص الدين يملكون نفس نوع الدراجة النارية ولا يمثتلون ولا يحترمون ويفرون من شرطي المرور أو شرطي دراجات لدالك يجب علي الشخص الدي يتعرض لنصب من طرف الشرطي الدي يلفق له الشرطي مخالفة ليس لها أساس من صحة أن يكن له بند قانوني يحميه كا مواطن أولا وكا مستعمل طريق وفي حالتي أنا كنت أقود دراجتي النارية في أماني الله حتي تم توقيفي من شرطي دو دراجة الشرطة الطرقية بطريقة لم أفهمها لحد الأن وستغل سلطته علي بعد أن كونت في أقف في إشارة الحمراء وكان يتبع دراجة نارية أخرة ولم يتمكن من توقيف صاحب الدراجة الدي قامة بلفرار بعدها قام بتوقفي وأخد مفاتبح الدراجة مني ولم يقم بتحية الإجبارية عليه طلب أوراق الدراجة مني وأعطيتهم له وقمت بسوؤليه عن نوع المخالفة التي قمت بها فجأني بجواب لم أتوقعه وهو أني كنت أقوم بألعاب بهلونية وعدم الإمثتال فوقفتومصدوم من الشيء الدي قاله لي أعتقد أنه كنتو دحية له وقامة بتلفيق تهمة لي بعد لم يستطع بإمساك بصاحب الدراجة الدي فرة منه وقام بحجز دراجتي النارية و شاهدة الملكية التي تخصني ودهبت إلي مركز الشرطة التابع لمكان توقيفي وهو (الشارع الزرقطني علي ساعة 20:00 يوم 23/10/2023 ) تم إستماع لي وتحرير محظر لي وإعطاء رقم و الذهاب إلي المحكمة عين السبع الدار البيضاء وعليه توجهة يوم (30/10/2023) علي ساعة 10 صباحا إلي محكمة وهناك تم إخباري أن عليا إنتظار 15يوم للحكم أو إنتظار جلسة وفي كلي هدا تخبط وظلم الدي تعرضت إليه مزالت دراجتي في الحجز وكل يوم في حجز يتطلب المال وفي الأخير هناك بعض الأشخاص ليستهلون دخول إلي كلية الشرطة لأنهم بمعنة الكلمة لستغلالهم السلطة

التعليق

اﻷكثر مشاهدة

حالة الطقس
18°

كاريكاتير

حديث الصورة

128M512M