الغموض يلف مصير مصفاة «لاسامير» الوحيدة في المغرب وسط صمت حكومي!!

10 أغسطس 2015 12:08
عائدات الشركة المغربية للإيجار تتأثر بوضعية شركة "سامير"

الغموض يلف مصير مصفاة «لاسامير» الوحيدة في المغرب وسط صمت حكومي!!

هوية بريس – متابعة

الإثنين 10 غشت 2015

ذكرت يومية “العلم”، في عددها الصادر اليوم الإثنين، بأن الغموض يلف مصير مصفاة «لاسامير» الوحيدة في المغرب وسط صمت حكومي مريب.

وأضافت الصحيفة، أنه رغم المطالبات المتكررة بضرورة التدخل لوضع حد للنزيف الذي تعاني منه المصفاة الوحيدة في البلاد، ورغم الأصوات المتعالية الداعية إلى وجوب وضع خطة لإنقاذ الشركة وفق ما يؤمن الحاجيات الطاقية للبلاد ويحفظ مصالح الاقتصاد الوطني ويضمن الحقوق المكتسبة للأجراء والبالغ عددهم نحو 1500 عامل، إلا أن الصمت الحكومي المريب عن المآل، تضيف الجريدة، الذي يمكن أن يعصف بالشركة، بدا سيد الموقف حيث اكتفت الحكومة بالتفرج وترقب ما يمكن أن تسفر عنه الاجتماعات الماراثونية لوزارة الطاقة والمعادن لتدارس الوضع المنذر بالتفاقم أصلا.

يشار إلى إن الجبهة النقابية بشركة “لاسامير”، المؤلفة من المكتب النقابي الموحد للكونفدرالية الديمقراطية للشغل والمكتب النقابي للفدرالية الديمقراطية للشغل والمكتب النقابي للاتحاد الوطني للشغل بالمغرب طالبت في اجتماع لها السبت الماضي بضرورة حماية مكاسب المأجورين بشركة “لاسامير”، من خلال تشكيل لجنة وطنية للحوار والمتابعة بمشاركة ممثلي المستخدمين، تفضي لتعاقد جماعي يؤسس لمتطلبات السلم الاجتماعي المستدام ويوفر شروط تطوير العلاقات الجماعية للشغل وحماية الحريات النقابية والقوانين الشغلية للمملكة المغربية.

وشددت الجبهة النقابية بالشركة على ان تأمين الحاجيات النفطية للمغرب لن تتأتى إلا عبر توفير شروط تطوير صناعات التكرير القادرة على ضمان المنتوج الوطني المنافس في الكلفة والجودة والبيئة.

وكانت شركة “لاسامير”، قد أعلنت الاربعاء الماضي توقفها عن تكرير البترول الى غاية منتصف شهر غشت الحالي، نتيجة أزمة مالية تمر بها.

آخر اﻷخبار

التعليق

اﻷكثر مشاهدة

حالة الطقس
18°

كاريكاتير

حديث الصورة

128M512M