جنوح أكثر من 20 حوتا على السواحل الجنوبية في تشيلي

11 مايو 2015 19:35
جنوح أكثر من 20 حوتا على السواحل الجنوبية في تشيلي

جنوح أكثر من 20 حوتا على السواحل الجنوبية في تشيلي

هوية بريس – متابعة

الإثنين 11 ماي 2015

عثر على أكثر من عشرين حوتا من فصيلة محمية نافقة في أقصى جنوب تشيلي على ما أعلنت الهيئة الوطنية للصيد، فيما أشارت معلومات إلى أمكان أن تكون هذه الحادثة ناجمة عن كميات زائدة من الطحالب أو بسبب فيروس.

وحسب “فرانس برس”، قال مسؤول في الهيئة طالبا عدم كشف اسمه إن “عدد الحيتان النافقة يتخطى العشرين، لم نتمكن حتى الساعة من احتسابها كلها”.

وكانت الهيئة الوطنية للصيد تحدثت في وقت سابق عن اكتشاف حوالى خمسة عشر حوتا بطول أكثر من عشرة أمتار جنحت في منطقة واقعة في شمال خليج بيناس على بعد حوالى 2000 كلم جنوب العاصمة سانتياغو.

وعثر على هذه الثدييات البحرية من جانب مجموعة علماء دوليين يعملون في المنطقة وقد قاموا بإخطار السلطات التشيلية بذلك.

وأوضح فريني هايسرمان وهو أخصائي ألماني في علم الأحياء ويترأس مجموعة العلماء هذه أن الحيتان “كانت متناثرة ولم يكن أي منها يحمل أي أثار إصابات لذا نعتقد أنها عانت جراء موجة مد خضراء (تركز لكميات كبيرة من الطحالب قد يكون ساما) أو من فيروس ما”.

الموقع الذي عثر فيها على هذه الحيتان هو خلل بحري محاط بمساحات خضراء وبعيد عن أي نشاط بشري باستثناء قاعدة عسكرية.

ولا يمكن الوصول إلى المكان سوى عبر السفينة بعد رحلة تستمر أربعة أيام من مدينة بويرتو مونت على بعد 1300 كلم جنوب العاصمة التشيلية.

وأعلنت السلطات التشيلية فتح تحقيق لتحديد أسباب نفوق هذه الحيتان.

وتنتمي هذه الحيتان النافقة إلى فصيلة محمية معروفة باسم “ساي” كانت مرغوبة بشكل كبير من الصيادين ويصل طولها إلى 16 مترا ووزنها إلى 30 طنا.

آخر اﻷخبار

التعليق

اﻷكثر مشاهدة

حالة الطقس
18°

كاريكاتير

حديث الصورة

128M512M