المعطيات مقلقة.. وخبراء مغاربة يوصون بحملة تلقيح ضد “جدري القردة”

16 أغسطس 2024 09:09

هوية بريس – متابعات

عقب إعلان منظمة الصحة العالمية والهيئة الصحية التابعة للاتحاد الإفريقي عن حالة طوارئ صحية عامة، وهو أعلى مستوى من التأهب، بسبب تفشي مرض “جدري القردة”، أثار مخاوف المغاربة من إمكانية انتشار هذا المرض بالمملكة، خاصة أن المغرب سبق له أن سجل 3 حالات مؤكدة بالوباء سنة 2022، أولاها كانت لمواطن أجنبي.

وفي هذا السياق أكد الطيب حمضي، خبير صحي وباحث في النظم الصحية، أن المعطيات العلمية المتوفرة حاليا حول هذا الوباء مقلقة جدا على المستوى العالمي.

وقال حمضي، في تصريح ليومية ”العلم”، إن المغرب بدوره مهدد بانتشار فيروس “جدري القردة”، رغم عدم تسجيل أي حالة في الوقت الراهن، مشيرا إلى أنه يجب العمل بشكل جماعي، واتخاذ إجراءات عاجلة واستباقية للحد من انتشار المرض.

من جانبه قال مصطفى الناجي، أخصائي في علوم الفيروسات ومدير مختبر علوم الفيروسات بجامعة الحسن الثاني بالدار البيضاء، إن “هذا المرض الحيواني، الذي يبقى انتشاره في إفريقيا عاديا، يضعنا أم الحاجة إلى حملة تلقيح واسعة”.

وأكد الناجي، في تصريح لذات اليومية، أن “المغرب يبقى حاليا في وضع مريح، إلا أنه ملزم من الناحية الاستباقية بـاتخاذ خطوات وقائية تبدأ بحملة تلقيح واسعة تهم الأطفال بالأساس”، مبرزا أن “هذه الخطوة ستساعد المملكة في تجهيز مناعة سكانية”.

آخر اﻷخبار

التعليق

اﻷكثر مشاهدة

حالة الطقس
18°

كاريكاتير

حديث الصورة

128M512M