أخنوش نحو موسكو للمشاركة في المنتدى الاقتصادي الروسي الأفريقي

27 يوليو 2023 10:14

هوية بريس- متابعات

ذكرت وكالة الأنباء الروسية “طاس” نقلا عن مصدر دبلوماسي أن رئيس الحكومة عزيز أخنوش من المنتظر أن يحل بروسيا لحضور القمة الروسية الأفريقية في سان بطرسبرج.
وبحسب المصدر ذاته ، فإن “رئيس الحكومة المغربية مرتقب” ، فضلا عن عدد من ممثلي الدول المشاركة في المنتدى الاقتصادي الروسي الأفريقي الثاني ، المقرر على مدى يومين (27 و 28 يوليوز). ولم يعلن المغرب بعد تفاصيل مشاركة الوفد في القمة الروسية الأفريقية.

وقبل وصول “الضيوف من روسيا” ، شدد الرئيس الروسي فلاديمير بوتين ، يوم الأربعاء 26 يوليوز 2023، على أن بلاده تسعى إلى تطوير التعاون مع الدول الأفريقية ، لا سيما في مجال مكافحة الفقر والأمن الغذائي وأزمة المناخ.
وفي ترحيبه بالمشاركين والضيوف في المنتدى الاقتصادي والإنساني الروسي الأفريقي في مدينة بطرسبورغ الروسية ، قال بوتين: “لقد وصل التعاون مع إفريقيا إلى مستوى جديد في السنوات الأخيرة ، وتعتزم روسيا تطويره لتحفيز التجارة والاستثمار و العمل معًا لحل مشكلات مثل الحد من الفقر والأمن الغذائي ومكافحة تغير المناخ “.

وأشار الرئيس الروسي ، “بالطبع ، سنواصل مساعدة الشركاء الأفارقة بكل طريقة ممكنة لتعزيز السيادة الوطنية والثقافية لبلدانهم ، وتطوير مشاركتهم في حل المشاكل الإقليمية والدولية”.
وقال بوتين: “أصبحت إفريقيا اليوم أحد أقطاب العالم متعدد الأقطاب المتبلور”. واختتم حديثه بالقول: “إن بلاده تدعم تطلعات الدول الأفريقية في الاستقرار والتقدم الاجتماعي والاقتصادي”.
وقد وصل عدد من وفود الدول الأفريقية، اليوم الأربعاء، إلى سان بطرسبورغ، لحضور القمة الروسية الأفريقية، حيث استقبلهم نائب وزير الخارجية الروسي، ميخائيل بوغدانوف، في مطار بولكوفو .

آخر اﻷخبار

التعليق

اﻷكثر مشاهدة

حالة الطقس
18°

كاريكاتير

حديث الصورة

128M512M