أردوغان: سنستمر في كفاحنا ضد الإرهاب وتركيا أكثر دولة تحارب داعش

02 ديسمبر 2015 21:14
أردوغان: سنستمر في كفاحنا ضد الإرهاب وتركيا أكثر دولة تحارب داعش

هوية بريس – متابعة

الأربعاء 02 دجنبر 2015

قال الرئيس التركي رجب طيب أردوغان، اليوم الأربعاء، “إن الكفاح الذي خضناه وسنخوضه لمحاربة الإرهاب يهمنا جميعًا، سواء كان في فلسطين (في إشارة لممارسات الاحتلال الإسرائيلي ضد الفلسطينيين)، أو في سوريا”.

جاء ذلك في مؤتمر صحفي مشترك، عقده أردوغان مع أمير قطر، تميم بن حمد آل ثاني، عقب اجتماع اللجنة الاستراتيجية بين البلدين، في العاصمة القطرية الدوحة.

وأضاف أردوغان، أنه بحث مع أمير دولة قطر، العلاقات الثنائية بين البلدين، مبينًا أن “حجم التبادل التجاري بين البلدين بلغ مليار و300 مليون دولار، آملًا في زيادة حجم هذا التبادل خلال العام المقبل”.

وأعرب أردوغان، عن سعادته في الجهود القطرية التركية المشتركة الرامية لمكافحة الإرهاب، مشيرًا إلى الأهمية الكبيرة التي يبذلها البلدان في هذا الإطار، قائلًا، “هنالك تعاون مشترك بيننا في مجال التجارة والاقتصاد، إلا أن تعاوننا في المجال العسكري مهم للغاية”.

وأضاف، “كما ترون فإن تركيا، تسعى إلى مد العون إلى سوريا، وفلسطين، ومصر، وليبيا، وأراكان، حيث تعاني شعوب هذه البلدان من أزمات إنسانية، يجب علينا تجاوز هذه الأزمات بالعمل والتعاون معًا”، مشيرًا إلى “أهمية موقع قطر في لعب دور مهم في سبيل حل هذه الأزمات، لا سيما وأنها تترأس دورة مجلس التعاون الخليجي”.

كما أكد الرئيس التركي، أن “المملكة العربية السعودية تقع على عاتقها مسؤوليات في هذا الإطار”، معربًا عن ثقته في “تجاوز هذه المرحلة المؤلمة في المنطقة، من خلال التعاون”.

بدوره أكد الأمير تميم، أن “قطر وتركيا تتمتعان بعلاقات رفيعة المستوى، في مجال التنسيق إلى جانب الأمن”، مضيفًا أنهم “يشاركون تركيا في مواقفها حيال موضوعات تتعلق في المنطقة”.

وأردف الأمير، “كررنا مرارًا ترحيبنا بالمواقف التركية حيال الأزمة السورية، والقضية الفلسطينية، وتطرقنا إلى سبل مكافحة الإرهاب، ووقفنا عند أهم نقطة في هذا الإطار، وهي الأسباب القابعة وراء ظهور المنظمات الإرهابية”.

وتابع تميم، “نعلم جميعًا أن الأنظمة الاستبدادية كانت السبب في ظهور المنظمات الإرهابية في منطقتنا، حيث أن الربيع العربي كان بمثابة بصيص أمل للشعوب العربية، لكن تم إطفاء هذا البصيص للأسف، وانشغل العالم بعدها بحوادث الإرهاب”.

ووصل الرئيس التركي، العاصمة القطرية الدوحة، مساء أمس الثلاثاء، في زيارة رسمية تستغرق يومين، تلبية لدعوة أمير قطر.

أردوغان: لا توجد دولة في العالم تكافح داعش أكثر من تركيا

قال الرئيس التركي رجب طيب أردوغان، اليوم الأربعاء، “لا توجد دولة في العالم تكافح تنظيم داعش بشكل جدي أكثر من تركيا”.

وأضاف أردوغان خلال خطاب ألقاه في جامعة قطر، في العاصمة القطرية الدوحة، أن “بعض الدول تستغل وجود التنظيم لتحقيق مشاريعها في سوريا، بينما فضلت تركيا الوقوف إلى جانب المظلومين، آخذةً بعين الاعتبار احتمال قيامه(التنظيم) بشن هجمات ضدّ الدولة التركية نتيجة لهذه المواقف”.

وجدد الرئيس التركي رفضه المزاعم الروسية حيال شراء تركيا للنفط من داعش، قائلًا، “لا يحق لأحد توجيه اتهامات إلى تركيا بهذا الخصوص، فتركيا لم تفقد قيمها الأخلاقية حتّى تشتري النفط من تنظيم إرهابي”.

وحول العلاقات التركية الروسية التي شهدت توترًا عقب حادثة إسقاط المقاتلات التركية لطائرة روسية انتهكت أجواءها في 24 نوفمبر الماضي، قال أردوغان، “تركيا لا ترغب في تصعيد حدة التوتر مع روسيا، ونأمل أن تنتهي الأزمة عبر الحوار الدبلوماسي”.

وأضاف أردوغان، “نراقب بكل أسف ردة فعل الروس غير المتزنة، والعالم بأسره يعلم أننا على حق، وسنضطر نحن أيضًا لاتخاذ عدد من التدابير إذا استمرت ردود الأفعال هذه”.

وتابع أردوغان، “التصعيد ليس لصالح أحد، ونحن لم ولن ننقاد وراء عواطفنا، وسنتحرك وفق ما تقتضيه الدبلوماسية الدولية، ولا نرغب في أن تؤثر الأزمة على علاقاتنا بشكل سلبي”.

ووصل الرئيس التركي، العاصمة القطرية الدوحة، مساء أمس الثلاثاء، في زيارة رسمية تستغرق يومين، تلبية لدعوة أمير قطر.

آخر اﻷخبار

التعليق

اﻷكثر مشاهدة

حالة الطقس
18°

كاريكاتير

حديث الصورة

128M512M