احتجاجات ضد الصين في كينيا

03 مارس 2023 18:30

هوية بريس – وكالات

احتج التجار الكينيون على مظالم منافسيهم الصينيين، كتب على بعض اللافتات: “أوقفوا الغزو الصيني”، “فليذهب الصينيون!”، “لا نريد الصينيين”.

احتج آلاف التجار والحرفيين في كينيا على تزايد عدد الشركات الصينية في البلاد في السنوات الأخيرة ومنافستها غير العادلة في السوق، ورددوا شعار: “أوقفوا الغزو الصيني!”.
في السنوات الأخيرة، عملت الحكومة الكينية بشكل وثيق مع الصين لزيادة التجارة والاستثمار. لكن تدفق تجار التجزئة الصينيين إلى السوق الكينية أصبح نقطة خلاف حيث يشعر العديد من التجار المحليين بأنهم مستبعدون ومهمشون.

في نيروبي، عاصمة كينيا، احتج أكثر من ألف تاجر كيني في 28 فبراير 2023 ضد متاجر التجزئة المملوكة للصين، والتي اتهموها بخلق منافسة غير عادلة في السوق بأسعار منخفضة للغاية.

انتقد التجار الكينيون حقيقة أن أسعار المنتجات اليومية المستوردة من الصين في متاجر التجزئة الصينية سكوير كانت أرخص بنسبة 50٪ في المتوسط من أسعار التجار المحليين، باعتبارها منافسة غير عادلة.

“أوقفوا غزو الصين”
وكتب على اللافتات التي تم حملها خلال الاحتجاج: “لا يمكن للصينيين أن يكونوا مستوردين وتجار تجزئة وتجار جملة وباعة متجولين في نفس الوقت”. وتضمنت بعض اللافتات عبارة “أوقفوا الاحتلال الصيني”، “فليذهب الصينيون!”، “لا نريد الصينيين”.

احتجاجات عديدة ضد الصين في إفريقيا
يحتج التجار في كينيا ودول أخرى في إفريقيا بشكل دوري ضد منافسيهم الصينيين. الصين هي الشريك التجاري الأكبر لإفريقيا ويقدر أن أكثر من مليون صيني يعيشون في القارة.

سيتم ترحيل الصينيين العاملين بشكل غير قانوني
كانت علاقة كينيا بالصين محط تركيز في الانتخابات الرئاسية التي فاز بها وليام روتو العام الماضي. كان روتو قد وعد بنشر العقود الحكومية مع الصين وترحيل الصينيين العاملين بشكل غير قانوني.

المصدر: وكالة أنباء تركستان الشرقية.

آخر اﻷخبار

التعليق

اﻷكثر مشاهدة

حالة الطقس
18°

كاريكاتير

حديث الصورة

128M512M